وصل عدد الناخبين المغتربين الذين سجّلوا أسماءهم في سفارات وقنصليات لبنان في الخارج، بعد تنقيحه من قبل وزارة الداخلية والبلديات، إلى 225,114 لبنانياً، تتوافر فيهم الشروط القانونية للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة. وكان العدد قبل أن يخضع للتنقيح قد تجاوز 244 ألفاً.
وستعمل وزارة الخارجية والمغتربين بعدما تسلّمت القوائم الانتخابية الأولية التي تضمّ أسماء اللبنانيين الرّاغبين بالاقتراع في الخارج، من وزارة الداخلية والبلديات، على نشرها وتعميمها بكافة الوسائل المتاحة من خلال البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وعبر توفير نسخٍ في مقرّاتها، ليتمكّن جميع المواطنين من غير المقيمين من الاطّلاع عليها، وطلب تصحيحها عند الاقتضاء، ابتداءً من اليوم ولغاية 1 كانون الثاني 2022.

وبالتوازي، نشرت وزارة الخارجية والمغتربين اليوم رابط القوائم التابع للمديرية العامة للأحوال الشخصية على موقعها الإلكتروني، للاطلاع عليها وتصحيحها.

وأوضحت الخارجية، في بيان، أنه يمكن للمغتربين المتواجدين في لبنان خلال فترة تصحيح القوائم والتي تُصادف فترة الأعياد، أن يتقدّموا بالطلبات نفسها مباشرةً في لبنان، أسوةً بالمقيمين.

وينظر «المجلس الدستوري» حالياً في الطّعن المُقدّم من قبل تكتل «لبنان القوي» في دستورية تعليق العمل بمواد من قانون الانتخاب 44/2017، ومنها تلك التي تحدّد اقتراع المغتربين لمقاعد 6 موزّعة على القارات الست.

ولم يتحدّد بعد تاريخ إجراء الانتخابات النيابية، فبينما تريد غالبية الكتل النيابية إجراءها في 27 آذار المقبل، يرفض رئيس الجمهورية ميشال عون ذلك، ويصرّ على إجرائها إمّا في 8 أيار المقبل أو 15 أيار المقبل.