وصف الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، كلام وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، شربل وهبة، خلال مقابلته التلفزيونية على قناة «الحرة»، بـ«البعيدة عن اللياقة الدبلوماسية».وبحسب ما نقلت وكالة «سبوتنيك» عن مصدر مسؤول في الأمانة العامة للجامعة، أسف أبو الغيط لأن «تأتي هذه التصريحات في توقيت دقيق للغاية يمرّ به لبنان، وفي وقت يحتاج فيه إلى كل الدعم من أصدقائه وأشقّائه، وأسهمت في توتير العلاقة اللبنانية الخليجية، بدلًا من تصحيح مسارها بالشكل المطلوب».
واعتبر أن «لغة الحوار المستخدَمة من جانب كبار مسؤولي الدول العربية، يتعيّن أن تعكس دائماً مشاعر الأخوّة والاحترام المتبادَل بين شعوبها، وأن تتجنّب ما يهيّج الخواطر أو يثير البغضاء ويذكّي الفتن».
وكان وهبة قد استخدم قبل يومين، خلال مقابلة على قناة «الحرة»، تعبير «البدو»، بوجه مساجله، المعلّق السعودي، بعد أن وجّه الأخير إهانة إلى رئيس الجمهورية ميشال عون. ومع انتشار المقابلة، بدأت حملة إعلامية وسياسية وفنية لبنانية، استنكر المشاركون فيها كلام وهبة وطلبوا الرضا من السعودية. بعضهم طالب باستقالة الوزير، وآخرون ذهبوا إلى حد اقتراح تشكيل وفد وزاري يزور المملكة.
أما وهبة، فطلب اليوم من عون إعفاءه من مهامّه ومسؤولياته كوزير للخارجية.
من جهتها، صعّدت السعودية موقفها باستدعائها للسفير اللبنانيّ في الرياض، فوزي كبارة، وسلّمته مذكرة احتجاج رسمية. وفيما اعتبرت في بيان، أن تصريحات وهبة تتضمن «إساءات مشينة تجاه المملكة وشعبها ودول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة»، لاقاها رئيس مجلس التعاون، نايف فلاح مبارك الحجرف، الذي طلب من وهبة تقديم اعتذار رسمي إلى دول مجلس التعاون الخليجي وشعوبها، «نظير ما بدر منه من إساءات غير مقبولة على الإطلاق».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا