أعلنت «جمعية تيرو للفنون» و«مسرح إسطنبولي» عن برنامج الدورة الثانية من «مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة» الذي ينطلق غداً الجمعة ويستمرّ لغاية 30 نيسان (أبريل) الحالي في «المسرح الوطني اللبناني المجاني» في مدينة طرابلس (شمال لبنان)، تحت شعار «السينما للجميع». يتخلّل الحدث هذا العام تحية إلى المخرجَيْن الراحلين جورج نصر (1927 ــ 2019) ورندا الشهّال (1953 ــ 2008)، ضمن فعاليات «طرابلس عاصمة للثقافة العربية»، ويجري بمشاركة 32 شريطاً تتنوّع بين الروائي والوثائقي والتحريك من 18 دولة، وهي: سوريا، عُمان، السعودية، فرنسا، المغرب، الجزائر، البحرين، العراق، مصر، أرمينيا، الأردن، اليمن، السودان، إيران، إيطاليا، المملكة المتحدة، بلجيكا وتشيكيا.



يعمل المهرجان على دعم السينما المحلية والتبادل الثقافي وإقامة الورش التدريبية والندوات والنقاشات مع المخرجين، فيما تُخصّص هذه التظاهرة السينمائية مساحة كبيرة لعرض أفلام مشاريع الطلاب. علماً أنّ المهرجان الذي انطلق عام 2016، يعدّ حدثاً متنقّلاً بين صور والنبطية وطرابلس وبيروت والخيام، وتتنافس الأفلام المشاركة ضمن المسابقة الرسمية على جوائز أفضل فيلم روائيّ، أفضل فيلم وثائقيّ، أفضل فيلم تحريك، أفضل ممثّل، أفضل ممثّلة، أفضل تصوير وجائزة لجنة التحكيم. تعليقاً على الحدث، يؤكد مؤسّس «المسرح الوطني اللبناني»، الممثّل والمخرج قاسم إسطنبولي، أنّ استمرار المهرجانات وعروض الأفلام والورش التدريبية المجانية رغم كل الأزمات من حولنا «يشكّل فرصة مهمة للتلاقي وفرصة للجمهور للتعرف إلى ثقافات مختلفة من العالم كي يكون الفن حقاً للجميع دوماً بأسرار الشباب المتطوعين على العمل من أجل الفن».

* الدورة الثانية من «مهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة»: بدءاً من غدٍ الجمعة ولغاية الأحد 30 نيسان 2023 ــ «المسرح الوطني اللبناني المجاني» (طرابلس ــ شمال لبنان). للاستعلام: 81/870124