فيما لا تزال مسرحيته الجديدة «إلا إذا» تحقق نجاحاً على مسرح «الشاتو تريانو» (الزلقا ــ قضاء المتن)، يخطّط الفنان اللبناني جورج خبّاز لنقل هذا العمل الذي وُلد في تشرين الثاني (نوفمبر) 2017 إلى «مدينة الشمس». ستتحوّل «إلا إذا» إلى مسرحية موسيقية ــ كوميدية ضخمة، ستُعرض ضمن الدورة الـ 62 من «مهرجانات بعلبك الدولية» في صيف 2018، على أن تتخلّلها موسيقى حيّة ستعزفها أوركسترا يقودها المايسترو اللبناني لبنان بعلبكي، فضلاً عن استعراضات «مميزة».بحماسة شديدة، «يزفّ» خبّاز هذا النبأ لـ«الأخبار» ضمن محادثة هاتفية مقتضبة، معرباً عن سعادته بهذه التجربة المميزة في حياته المهنية و«الأولى من نوعها بالنسبة إلى هذا المهرجان العريق»، مشيراً إلى أنّها «دليل على حرص القائمين عليه على تخصيص مساحة للطاقات الشابة».
تدور الأحداث في قالب من الكوميديا السوداء في مبنى مهدّد بالانهيار، يقع في حي لبناني غير محسوب سياسياً على أحد، يسكنه أشخاص من طوائف وانتماءات سياسية مختلفة، وغير قادرين على الاتفاق على حلّ بشأن مصيره. يرى خبّاز أنّ هذا المبنى يمثّل «مصغّراً عن لبنان، فيما السكان هم نموذج عن مختلف شرائح المجتمع». أما لائحة الأبطال فتضم إلى جانب جورج كلاً من: لورا خبّار، سينتيا كرم، جوزف قصاف، غسان عطية، مي سحاب، عمر ميقاتي، وسيم التوم، بطرس فرح، جوزف سلامة، جوزف ساسين، أسبيد خاتشادوريان وغيرهم.
وكانت صفحة «مهرجانات بعلبك الدولية» على فايسبوك قد نشرت، أوّل من أمس، مجموعة صور تظهر بطل ومؤلّف فيلم «غدي» (2013) وآخرين في قلعة بعلبك، وأقرنتها بتعليق بالإنكليزية: «التحضيرات في بعلبك مستمرّة بنجاح. ترقّبوا برنامج العام 2018!».