في 15 آذار (مارس)، تفتتح الدورة التاسعة من «أيام بيروت السينمائية» تحت عنوان «السينما والهجرة» مع فيلم «ربيع» لفاتشي بولغوريان الذي عرض ضمن تظاهرة «أسبوع النقاد» في «مهرجان كان» وحازت عنه الممثلة جوليا قصار جائزة أفضل ممثلة في «مهرجان دبي السينمائي» الأخير.
هذا ما كشف عنه خلال المؤتمر الصحافي الذي أقامه المنظّمون أمس في بيروت، معلنين عن برمجة المهرجان. يبدو أنّ تونس تحتل الصدارة في قائمة عروض الأفلام العربية هذا العام، إذ تعرض أعمال تونسيين هم في تجاربهم الطويلة الأولى التي حظيت بحفاوة وجوائز مثل فيلم علاء الدين سليم «آخر واحد فينا»، و«نحبك هادي» لمحمد بن عطية، إلى جانب الوثائقي الطويل «زينب تكره الثلج» لكوثر بن هنية، و«غدوة حي» للطفي عاشور، والفيلم القصير «خلينا هكا خير» لمحمد مهدي برصاوي. ومن مصر، يستضيف المهرجان تجارب لافتة في سينما ما بعد الثورة، كما عبرت زينة صفير المديرة الفنية لــ«أيام بيروت السينمائية»، إذ يعرض الفيلم الروائي الطويل «أخضر يابس» لمحمد حماد، والوثائقيان «النسور الصغيرة» لمحمد رشاد، و« 20 سبتمبر» لكوثر يونس. ومن الجزائر، نشاهد «سمير في الغبار» لمحمد أوزين، و«جولة في فرنسا» لرشيد دجيداني، و«قنديل البحر» لداميان أونوري. كما يعرض من المغرب «جوع كلبك» لهشام العسري، ومن سوريا «٣٠٠ ميل» لعروة المقداد. أما في ما يخص الإنتاجات اللبنانية الجديدة، فمن الأفلام المنتظرة «يا عمري» لهادي زكاك، إضافة إلى «أوبنتو» لكريستيان أبو عبود، و«ميل يا غزيل» لإليان الراهب، و«بيت البحر» لروي ديب و«فيما بعد» لوسام شرف. وضمن عروض الأفلام التجريبية القصيرة الذي ينظمها المهرجان بالشراكة مع «دواوين»، سنشاهد «سكون السلحفاة» لروان ناصيف، و«تسكع بالمينا» لكندا حسن. كما يضم عروضاً أخرى لأفلام روائية عربية ولبنانية قصيرة؛ من بينها: «وقت» لوائل ديب، «الصراط المستقيم» لفؤاد عليوان، «دجل» لماري لويس أليا، «سبمارين» لمونيا عقل، «طفر» لزاهر جريديني، «عيني» لأحمد صالح و«الولد والبحر» لسامر العجوري، بالإضافة إلى الأفلام الوثائقية اللبنانية القصيرة كما off side لمروان حمدان، و«اجتزت الممر» لربيع الأمين، و«تنظيف سكاربك» لفرح قاسم، و«خبر وشاي» لسارة قصقص وليليان رحال. أما ختام المهرجان، فسيكون مع الوثائقي الفلسطيني «اصطياد أشباح» لرائد أنضوني الفائز بجائزة أفضل وثائقي في «مهرجان برلين». ومن الأعمال المهمة التي يضمها البرنامج فيلم «مولانا» للمصري مجدي أحمد علي الذي يقام له عرض خاص في ٢٤ آذار (مارس) بعد التحفظ الرقابي الديني عليه في لبنان. إلى جانب البرنامج الرئيسي، يقدم المهرجان عروضاً أخرى تندرج تحت ثيمات مختلفة كما «سينما المنفى» التي تضم «عائد إلى حيفا» لقاسم حول المقتبس عن رواية غسان كنفاني، و«ليس لهم وجود» لمصطفى أبو علي، و«الجائزة» لبولا ماركوفيتش، و«خارج الإطار ــ ثورة حتى النصر» لمهند يعقوبي و«المنام» لمحمد ملص... بالإضافة إلى فئة أخرى تندرج تحت «سينما الفؤاد» نظمت بالشراكة مع المعهد الفرنسي في لبنان و«ملتقى بيروت السينمائي» الذي يعقد بين ١٧ و٢٠ آذار، جامعاً بين المخرجين والمنتجين والخبراء العرب والأجانب، على أن يتم منح الجوائز للمشاريع الفائزة في اختتامه.

* «أيام بيروت السينمائية»: من 15 حتى 24 آذار (مارس) ــ متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية) ــ العرض الافتتاحي يقام في «سينما سيتي» (أسواق بيروت) ـــ عروض أخرى في «دواوين» ــ للاستعلام: 01/204080