أضافت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) موقع الحجر الأثري السعودي ومنطقة مورن الطبيعية في موريشيوس وأديرة أرمنية في شمال إيران وبيوت طينية في فوجيان (الصين) على لائحتها للتراث العالمي. ويضم الحجر أو مدائن صالح أهم موقع أثري للأنباط جنوب البتراء (الأردن). وهي المرة الأولى التي يدرج فيها موقع سعودي على لائحة المواقع المعمارية والطبيعية التي تتمتع «بقيمة عالمية استثنائية».كما أضافت لجنة خبراء المنظمة التابعة للأمم المتحدة منطقة مورن الجبلية الطبيعية التي تقع على ارتفاع 550 متراً وكانت ملاذاً للعبيد في جزيرة موريشيوس في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، إلى لائحة التراث العالمي.
وأضيف إلى اللائحة أيضاً موقع تولو في فوجيان. ويضم هذا الموقع 46 من البيوت الطينية التي بنيت بين القرنين الثاني عشر والعشرين في جنوب شرق الصين.
والموقع الرابع الذي أضيف هو ثلاثة أديرة أرمنية في محافظة أذربيجان الإيرانية، هي ديرا القديس اصطفان والقديس تداوس (قره كليسا أو الكنيسة السوداء) وكنيسة مريم في زورزور (كليسا مريم مقدس زورزور).
وقالت «اليونيسكو» إن هذه المواقع المسيحية الثلاثة التي تعود إلى القرن السابع للميلاد تدل على «المبادلات المهمة التي جرت مع ثقافات أخرى، وخصوصاً البيزنطية والأرثوذكسية والفارسية». إلا أن المنظمة لم توافق على إدراج المنطقة الطبيعية في جزيرة بالي الإندونيسية إلى لائحتها. وتعتمد المنظمة على مبدأين لإدراج موقع على لائحتها للتراث العالمي هما: القيمة العالمية الاستثنائية للموقع وخطة الحماية التي تقدم معه.
وبذلك أصبحت لائحة «اليونيسكو» للتراث العالمي تضم 855 موقعاً.
وتدرس المنظمة حالياً أيضاً 38 موقعاً آخر مرشحاً للانضمام إلى هذه اللائحة.
(أ ف ب)