جورج حجار


يحاول جورج حجار في مؤلفه «الفكر والمشروع القومي وسلاح التحرير» (شركة منتدى العروبة اللبناني ــ القرعون)، مقاربة الأحداث الكبرى السياسية التي طبعت العالم منذ نصف قرن، من الثنائية القطبية مروراً بهيمنة أميركا، وإجهاض المشروع العربي النهضوي، واحتلال العراق وصولاً الى ظهور الجماعات «الجهادية» ، مع تأمل الكاتب بنجاح «الوحدة العربية» من جديد.

دُنى غالي

مع «لا تقصصي القصص يوم الأربعاء» (منشورات المتوسط ــ إيطاليا)، سنذهب مع الكاتبة دُنى غالي عبر نصوص دوّنتها ابنة الناقد الأدبي جورج برانداس، الذي أحدث انعطافة في الأدب الاسكندنافي. في هذه النصوص، سنرى يوميات برانداس بعد وفاته، لكن، كما ارتأت ابنته ترتيبها عبر ممارسة رقابة مفتعلة عليها من قص ولصق وإخفاء لأسماء. فهل أرادت هذه المرأة تكريس الصورة المتخيلة لوالدها البعيدة عن الواقع؟

حمزة عبود

«حدث يحدث دائماً» (دار غوايات)، عنوان آخر ديوان للشاعر الراحل حمزة عبود (1946 ــ 2016). العمل الثاني عشر للشاعر اللبناني، يذهب بنا عبر مجموعة شعرية الى عوالم مختلفة من الحبيبة الى الذات وحركة العالم المحيط به. أكثر من 30 خاطرة شعرية مدوّنة بطريقة مقتضبة وقصيرة، يقف فيها عبود متأملاً ما يحدث حوله وداخله.

جودت فخر الدين

«في حديقة الستين» (دار رياض الريّس للكتب والنشر)، يقف الشاعر اللبناني جودت فخر الدين (1953) على ناصية سنين حياته التي بلغت الستين اليوم، ليحاكي سيرته الذاتية ومختلف تجاربه في هذه السنوات. 12 قصيدة يكاشف فيها فخر الدين ذاته ويجري مراجعة مع نفسه، مع طرح العديد من الأسئلة.


شبلي العيسمي

مبحث «العلمانية والدولة الدينية» (الدار العربية للعلوم ــ ناشرون)، يقارب مفهوم العلمانية وأهدافها. في هذا المؤلف، يحاول الكاتب تشريح هذا المفهوم والتعريج على الدولة الدينية وتطبيق الشريعة الإسلامية فيها. يطرح شبلي العيسمي إشكاليات هذه الدولة والخلاف حول الإسلام في السياسة والدين، ليسأل «لماذا لا تقوم دولة قومية لا دينية؟».

عبد العزيز محمد الدخيل

يحذر الوكيل السابق لوزارة المالية السعودية في مؤلفه «أزمة مالية في طور التكوين ــ إيرادات ومصروفات المملكة العربية السعودية» (دار الساقي)، من احتمال كبير لحدوث أزمة مالية حكومية في المملكة، جراء تحوّلها الى مجتمع مستهلك يعتاش فقط على النفط، مع غياب لأي بديل للدخل. يطرح الدخيل في هذه الدراسة سبل الإصلاح والتوصيات التي ستحدّ من هذه الأزمة.