عبد القوي حسان


يرصد «الحركة الإسلامية في اليمن (دراسة في الفكر والممارسة) ــ التجمع اليمني للإصلاح نموذجاً» (مركز دراسات الوحدة العربية) لعبد القوي حسان تطوّرات تجربة الحركة الإسلامية في
اليمن.
يركّز الباحث اليمني على حركة الإخوان المسلمين ممثلة بـ«التجمع اليمني للإصلاح»، محاولاً فهم وتفسير هذه الحركة من الداخل.

حبيب صادق

يضم «حوار الأيام» (الفارابي) مقابلة طويلة أجراها الإعلامي طانيوس دعيبس مع حبيب صادق، عام 2004. الحوار يندرج ضمن مشروع رسمي يحمل عنوان «الذاكرة المحلية للبنان» أطلقته «مؤسسة المحفوظات الوطنية»، ويضم فصولاً من حياة الأمين العام لـ«المجلس الثقافي للبنان الجنوبي»، ومن تاريخ لبنان والجنوب خلال العقود الماضية.

ياسر عبد الحسين

يتمحور «الحرب العالمية الثالثة: داعش والعراق وإدارة التوحّش» (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) لياسر عبد الحسين، حول ظاهرة التطرُّف والإرهاب. يحلل ويقارن الباحث العراقي هذه الظواهر والفروقات في ما بينها، متعمقاً في الظروف الاجتماعية والسياسية والدينية التي أدت إلى تراكمها ونشوئها. ويضم الكتاب وثائق وصوراً تنشر للمرة الأولى.

ناصر الحزيمي

عن «منشورات الجمل»، صدرت نسخة جديدة من كتاب «حرق الكتب في التراث العربي ــ مسرد تاريخي» (2002) لناصر الحزيمي. يتتبع الكتاب قصصاً عن حالات إتلاف الكتب في التراث العربي، والأساليب المتبعة لفعل ذلك، والأسباب التي دفعت إليها. كذلك هناك أنواع من الإتلاف، كالإتلاف الفردي الشخصي أو الإتلاف السلطوي.

زهراء الغانم

«رائحة المطر» (الدار العربية للعلوم ناشرون) هو عنوان الرواية الجديدة لزهراء غانم. تتبع الروائية السعودية معاناة البطلة هناء التي تعيش في مجتمع ينتقل من البداوة إلى التمدن. تحاول هناء كسر قوانين المجتمع الذكوري التي يتيح تعدد الزوجات، وتنتقص من حقوق المرأة. لكن هذا لا يمنعها من تقرير مصيرها بمفردها والوقوع في حبّ ناصر.

صموئيل هانتنغتون

الطبعة الثانية من «النظام السياسي لمجتمعات متغيّرة» لصموئيل هانتنغتون صدرت أخيراً عن «دار الساقي». في مؤلفه، يتصدى الكاتب الأميركي للنظرة التقليدية لمنظري التحديث، ويعالج موضوع التغيّرات في النظم والمؤسسات السياسية. هكذا يفترض أن تلك التغيّرات ليست سوى نتيجة الاضطرابات الداخلية للنظام السياسي والاجتماعي.