السعوديّة لن ترحّل السوريّين
أكدت مصادر سعودية رسمية، أمس، أن الرياض قررت «عدم ترحيل أي مواطن سوري مقيم على أراضيها، حتى لو انتهى تصريح الإقامة الخاص به». وأوضحت المصادر أن الملك عبد الله بن عبد العزيز أمر باستثناء السوريين من الترحيل أو المساءلات القانونية أو المخالفات التي يتعرض لها عادة الوافدون إلى المملكة ممن انتهت مدة إقامتهم.
(يو بي آي)

عبد الجليل يدعو الأسد إلى التنحّي

انضم رئيس المجلس الانتقالي الليبي، مصطفى عبد الجليل، أمس، إلى داعي الرئيس السوري بشار الأسد إلى التنحي، على قاعدة أنه «يحق للشعب السوري أن يقرر مصيره بنفسه». ونصح عبد الجليل الرئيس السوري بإجراء انتخابات ديموقراطية «ليرى إن كان شعبه يريده».
(أ ب)

تركيا: سوريا ستخسر 100 مليون دولار

حذّرت وزارة التجارة التركية، في بيان، أمس، من أن سوريا «ستخسر أكثر من 100 مليون دولار سنوياً من إيرادات النقل» مع تجنُّب أنقرة الطرق البرية السورية في تجارتها مع العالم العربي، وفتحها طرقاً بديلة لتصدير سلعها إلى الشرق الأوسط والخليج. «سوريا هي التي ستخسر في هذه العملية لاستحداث طرق بديلة للتجارة».
(رويترز)

عقوبات أميركيّة بحقّ شركة إماراتيّة

أعلنت وزارة التجارة الأميركية، أمس، أن الولايات المتحدة منعت مواطنيها من القيام بأي عملية بيع لشركة إماراتية هي «إنفوتك» ومديرها وسيم جواد، بحجة أنها زوّدت سوريا معدات أميركية تسمح بممارسة رقابة على الإنترنت. والشركة المذكورة تابعة لشركة «بلوكوت سيستمز» الأميركية.
وأكدت وزارة التجارة أنّ «من الضروري أن نبعد عن الحكومة السورية التكنولوجيا التي قد تستخدم في قمع الشعب السوري».
(أ ف ب)

بوتفليقة يدافع عن إصلاحاته السياسية

دافع الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، عن إصلاحاته السياسية التي تعرضت لانتقادات شديدة من المعارضة ومن قسم من تحالفه في البرلمان. وأضاف أن المبادرة إلى الإصلاحات وتوسيع دائرة النقاش إنما يهدفان إلى إدخال تغييرات على المنظومة التشريعية المقننة للحياة السياسية لتحقيق قفزة جديدة تتمثل في تجذير المسار الديموقراطي ودعم التوازن بين السلطات وضمان الحريات الفردية والجماعية وحقوق الإنسان.
(أ ف ب)

تركيا تحذر فرنسا من إقرار قانون إبادة الأرمن

دعا رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إلى منع إقرار قانون يحظر إنكار وقوع «إبادة» الأرمن، محذراً من عواقب وخيمة في حال إقراره. ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله إن «مشروع القانون هذا يستهدف الجمهورية التركية والأمة التركية والجالية التركية في فرنسا، وهو عمل عدائي».
ونقلت الوكالة أن أردوغان أكد، في رسالة إلى ساركوزي، أن تداعيات إقرار هذا القانون ستكون خطيرة على العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية وفي كل المجالات مع فرنسا. وأضاف أن هذه المسألة «حساسة» لتركيا.
(أ ف ب)

الكونغرس الأميركي يجنب الدولة الفدرالية الشلل

توصل الكونغرس الأميركي مساء الخميس إلى اتفاق يجنب الدولة الفدرالية الشلل، غير أنه ما زال يتحتم بتّ مسألتي تمديد الإعفاءات الضريبية على الأجور للطبقة الوسطى وتمديد المساعدات للعاطلين من العمل. وتوصل مفاوضو مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون، ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديموقراطيون إلى اتفاق يتيح تصويت المجلسين على مشروع قانون تمويل تزيد قيمته على ألف مليار دولار.
وبموجب الاتفاق الذي جرى التوصل إليه، يتخلى الجمهوريون بصورة خاصة عن إجراءات تهدف إلى إضعاف عملية إصلاح وول ستريت التي يتمسك بها الرئيس أوباما.
(أ ف ب)