رئيس الإمارات مع استعادة مصر «دورها الإقليمي»
استهلّ رئيس الحكومة المصرية عصام شرف، أمس، جولته الخليجية، بلقاء رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، الذي طمأن ضيفه إلى أن الإمارات «ستسير على نفس النهج الداعم والمساند للشعب المصري وقيادته بكافة الظروف، إيماناً منها بما تمثّله مصر من ثقل وموقع استراتيجي، وبدورها المهم في خلق حالة من التوازن الإقليمي والدولي في المنطقة». تجدر الإشارة إلى أنه كان من المقرر أن يزور شرف الإمارات في نيسان الماضي، لكن أُلغيت الزيارة في حينه، وسط تسريبات تحدثت في حينها عن أن أبو ظبي منزعجة من طريقة معاملة القيادة المصرية للرئيس المخلوع حسني مبارك.

(يو بي آي)

إيران تلوّح بإقفال مضيق هرمز

حذّر القائد العام للحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري، أمس، من أن بلاده مستعدة لإغلاق مضيق هرمز أمام السفن في حال تعرضها للتهديد، بما من شأنه أن يقطع إمدادات الخليج إلى الأسواق العالمية. وقال جعفري لوكالة «مهر»،«نظراً إلى الوضع الاستراتيجي لمضيق هرمز، تظل مسألة إقفاله إذا شعرنا بالتهديد مطروحة». وتابع «لن نتوقف عند هذا الحد، بل نسعى إلى استخدام قدراتنا الدفاعية في المياه المفتوحة»، وذلك مع تأهُّب قواته لبدء المرحلة البحرية من مناورات «النبي الأعظم ـــــ 6» التي بدأت الأسبوع الماضي وتستمر عشرة أيام حتى يوم الجمعة المقبل.
(أ ف ب)

بغداد: المصالحة الوطنيّة مفتوحة أمام المقاومين

طمأن وزير الدولة العراقي لشؤون المصالحة الوطنية، عامر الخزاعي، أمس، إلى أن المصالحة الوطنية «لا تشمل المجرمين» من تنظيم «القاعدة» وحزب البعث، لكنها مفتوحة أمام جهات «قاومت الاحتلال». وقال الخزاعي إن «المصالحة لا تشمل المجرمين ولا من عليه ادعاء بالحق الشخصي، (بل) المصالحة مع الذين قالوا إننا قاومنا الاحتلال لسبع سنوات، وهو اليوم في طريقه إلى الانسحاب في نهاية 2011، ولا بد لنا من العودة إلى حضن الوطن».
(أ ف ب)

الاحتلال يجنّد حاخامات في جيشه

جنّد الجيش الإسرائيلي حاخامين في صفوفه، في إطار ما يصفه بحملة لتعزيز القيم الدينية بين جنوده على الجبهة. وقوبلت الخطوة التي أُعلنت في العدد الأخير من المجلة الأسبوعية التي يصدرها الجيش «باماهاني» بانتقاد من جانب واحد من أكثر أصحاب مقالات الرأي شعبية. وبموجب الخطة، سيكلف حاخام من قوات الاحتياط العمل مع كل كتيبة في القيادة الشمالية للجيش التي تقع ضمن مسؤولياتها حدود إسرائيل مع كل من لبنان وسوريا. وجاء في مقال المجلة أن «إدخال الدين في الكتائب القتالية في تزايد»، وأن «قائد الكتيبة الـ51 في لواء غولاني (للمشاة) لا يتحرك خطوة من دون أن يأخذ الحاخام معه».
(رويترز)

تسليم جثامين 84 شهيداً فلسطينياً


أعلن رئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، حسين الشيخ، أمس، أن إسرائيل ستفرج عن 84 من جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزين في مقبرة الأرقام الإسرائيلية.
وقال إن هذا القرار يأتي ثمرة لمفاوضات مع الجانب الإسرائيلي دامت لأكثر من عام، مؤكداً أن إسرائيل «قررت الإفراج عن شهداء المقابر الذين تحتجز إسرائيل غالبيتهم منذ عام 1967». وأوضح أن السلطة الفلسطينية ستتسلم 84 جثماناً في دفعة أولى خلال الأيام القليلة المقبلة بعد التأكد من إجراءات الفحوص الطبية لهم، لافتاً إلى أن من بين الجثامين شهداء عرباً.
(يو بي آي)

أميركا تطلب من أردوغان إقناع «حماس» بالمفاوضات

ذكرت صحيفة «حرييت» التركية، أمس، أن وفداً من الكونغرس الأميركي حثّ خلال زيارته أنقرة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان على استخدام نفوذه لإقناع «حماس» بالانضمام إلى المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين. وقال أعضاء مجلس الشيوخ إنه مع تصاعد قوتها في الشارع العربي، قد تكون تركيا الوحيدة القادرة على جلب «حماس» إلى المفاوضات. وقد أبلغ أردوغان الوفد بأنّ من المستحيل إحلال السلام من دون مشاركة «حماس» ، مضيفاً أن تركيا ستبذل كلّ وسعها لإقناع الحركة.
(يو بي آي)

تشافيز في فنزويلا: إنها بداية العودة

وضع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز، أمس، حداً للشائعات التي تحدثت عن عجزه على الاستمرار في الحكم، إذ عاد من كوبا حيث كان يخضع للعلاج من مرض سرطان القولون، فجر أمس، إلى فنزويلا، بحسب التلفزيون الرسمي الفنزويلي. وذكرت قناة «في تي في» أن تشافيز (56 عاماً) وصل عند الساعة الثالثة فجراً بالتوقيت المحلي إلى مطار سيمون بوليفار الدولي قرب كراكاس. وكان نائب الرئيس إلياس حوا في استقبال تشافيز في المطار، وقال «نحن سعداء جداً بعودة الرئيس إلى بلاده». بدوره، أعرب تشافيز عن سروره بـ«بداية العودة» إلى فنزويلا.
(يو بي آي)

كميل جيجيك رئيساً للبرلمان التركي

انتخب النواب الأتراك، أمس، مرشح حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، جميل جيجيك رئيساً للبرلمان بعد فوزه على مرشح حزب «الحركة القومية» تونجا توسكاي في الجولة الثالثة من التصويت. ونال جيجيك 322 صوتاً، في مقابل 52 صوتاً لتوسكاي في الجولة الثالثة، بعد إخفاق الجولتين الأولى والثانية بترجيح كفة أي من المرشحين. وكان جيجيك نائباً لرئيس الوزراء في حكومتي رجب طيب أردوغان. وقد انتُخب وسط مقاطعة 171 نائباً من حزبي «الشعب الجمهوري» و«السلام والديموقراطية» الكردي ممن لا يزالون يرفضون الإدلاء بقسمهم الدستوري في البرلمان. يُذكَر أنه سبق لـ «الشعب الجمهوري» أن أعلن عدم ممانعته تولّي جيجيك منصبه الجديد.
(يو بي آي)

دعوى محاولة اغتصاب جديدة ضدّ شتراوس ــ كان

قال محامي الكاتبة الفرنسية تريستان بانون، التي تتهم المدير السابق لصندوق النقد الدولي دومينيك شتراوس ــ كان بمحاولة اغتصابها، إنها سترفع دعوى قضائية ضده أمام المحاكم الفرنسية، بعد أيام من الإفراج عنه بدون كفالة في نيويورك، حيث يخضع للمحاكمة بتهمة الاعتداء الجنسي أيضاً. وقال محامي بانون، دافيد كوبي، إن «موكلتي تريستان بانون ستشكو دومينيك شتراوس ـــــ كان بتهمة محاولة الاغتصاب»، وأوضح أنه سيقدم الدعوى أمام محكمة فرنسية اليوم الثلاثاء.
(يو بي آي)

تايلاند: الجيش يسلّم بفوز المعارضة

أعلن الجيش التايلاندي، الذي يُشتبه في أنه يتدخل دائماً في الشؤون السياسية للبلاد، أمس، أنه قبل فوز المعارضة في الانتخابات التي كوّنت ائتلافاً مع خمسة أحزاب لترسيخ غالبيتها.
وقال وزير الدفاع، الجنرال براويت وونغسوون، «الشعب قال كلمته بوضوح، وبالتالي لا يمكن العسكريين فعل شيء. نحن نقبل (النتيجة)، ماذا بوسعنا أن نفعل؟».
وأضاف «نعم، لقد بحثت الأمر مع القادة العسكريين. سندع رجال السياسة يعملون والجيش لن يتدخل في الأمر».
(أ ف ب)

بترايوس: الجهاد الأفغاني يتحوّل إلى الشرق

قال قائد المنطقة الوسطى في القوات الأميركية، قائد قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان، دايفد بترايوس، إن الحرب التي يخوضها عناصر حركة «طالبان» الإسلامية في أفغانستان من معاقلهم في الجنوب ستتحول الى الحدود الشرقية للمناطق المليئة بالثغر مع باكستان. وخلال احتفال بتعيينه مديراً لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إي) في قاعدة باغرام الجوية في قندهار، دعا بترايوس إلى حشد مزيد من القوات الخاصة والاستخبارات والقوة الجوية، وإلى المزيد من التركيز لتعطيل «المتمردين» في الشرق.
(أ ب)

الأطلسي وروسيا لم يتّفقا على الدرع الصاروخيّة

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، اندرس فوج راسموسين، إن الحلف وروسيا لم يتوصلا، خلال اجتماعهما أمس في مدينة سوتشي الروسية على البحر الأسود، إلى اتفاق على إنشاء الدرع الصاروخية «لحماية» أوروبا من هجوم صاروخي. وأضاف عقب انتهاء المحادثات «إننا استمعنا إلى رأي الجانب الروسي ورأي الناتو، وإنه لا يمكن التوصل إلى اتفاق خلال يوم أو خلال شهور، وإن الحوار سيتواصل من أجل تحقيق تقدم»، لكنه أمل أن يجري تحقيق التقدم اللازم والتوصل إلى اتفاق خلال اجتماع القمة الأطلسية الروسية المقررة في أيار عام 2012 في مدينة شيكاغو الأميركية.
(الأخبار)