اليمن: قرب التوصل إلى حل قضية الجنوب



اقترب مؤتمر الحوار الوطني في اليمن أمس من اتفاق حول قضية الجنوب الشائكة يتضمن دستوراً اتحادياً، بحسب مصادر مقربة من الوفود المشاركة.
واوضحت وثيقة أن اللجنة الخاصة المكونة من 16 شخصاً مناصفة بين الجنوبيين والشماليين تقترب من توقيع اتفاق يتضمن «حلاً عادلاً يحفظ أمن واستقرار اليمن الموحد على أساس اتحادي وديموقراطي».
وقال المتحدث باسم اللجنة محمد قحطان لوكالة «فرانس برس»، «كان من المفترض أن نوقع الاتفاق اليوم(أمس) لكن تم تأجيل ذلك».
وتنص الوثيقة على منح المناطق صلاحيات واسعة ادارية وتنفيذية وتشريعية واقتصادية. وتلحظ كذلك أن «استكشاف وادارة الموارد الطبيعية، بما فيها العقود والعقود الفرعية المرتبطة بالاستكشاف، يكون من مسؤولية السلطات في الولاية المنتجة بالتعاون مع السلطات في الاقليم والسلطة الاتحادية، وفق ما ينص عليه قانون اتحادي». وتؤكد الوثيقة أنه «خلال المرحلة التأسيسية التي تسبق الانتقال الكامل إلى الدولة الاتحادية الجديدة، يتمتع الشعب في الجنوب بتمثيل نسبته خمسون في المئة في كافة الهياكل القيادية في السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية... وكذلك 50 في المئة من مجلس النواب».
(أ ف ب)

موقع كروبي الالكتروني يخضع للعقوبات الأميركيّة

أغلقت شركة «جاست هوست» الأميركية لاستضافة المواقع على الانترنت الموقع الخاص بالسياسي الايراني المعارض مهدي كروبي، الذي يخضع للاقامة الجبرية في طهران، وذلك امتثالاً للعقوبات الأميركية المفروضة على الجمهورية الإسلامية. وقال محمد ضياء، وهو مساعد سابق لكروبي، إن شركة «جاست هوست أغلقت» موقع رئيس البرلمان الأسبق على الانترنت في آب الماضي.
(رويترز)

مفتي السعودية حذر من تكفير المسلمين

حذر المفتي العام للسعودية عبد العزيز آل الشيخ من «تكفير المسلمين والاعتداء على المعاهدين والمستأمنين في ظل التطورات الخطيرة في العالم الاسلامي».
وندد آل الشيخ في بيان بـ «شبهات تجيز أو تهوّن من اهراق دماء المسلمين والآمنين في بلدانهم».
(أ ف ب)



باكستان: شريف يزور تركيا

وصل رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، أمس إلى العاصمة التركية، أنقرة، في مستهل زيارة رسمية، تستمر لثلاثة أيام، يلتقي خلالها نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الجمهورية، عبد الله غول، وكبار المسؤولين الأتراك.
وكان في استقبال شريف في مطار «أسن بوغا» في أنقرة، وزير البيئة والتطوير العمراني، أردوغان بيرقدار، ونائب والي أنقرة، محمد علي أولوطاش، وعدد من الدبلوماسيين من البلدين.
(الأناضول)

بريطانيا: لإعادة النظر في حظر ارتداء النقاب

دعا وزير الدولة البريطاني للشؤون الداخلية جيريمي براون، حكومة بلاده إلى «النظر في حظر ارتداء النساء المسلمات النقاب في الأماكن العامة، مثل المدارس والجامعات». وأضاف براون لصحيفة «ديلي تليغراف» «قد تكون هناك حاجة إلى اتخاذ إجراءات لحماية حرية الاختيار للبنات المسلمات اللاتي لا يستطعن أن يقررن ما إذا كن يرغبن في ارتداء النقاب بسبب صغر سنهن»، داعياً إلى «إطلاق نقاش وطني حول دور الدولة في وقف فرض ارتداء النقاب على الفتيات، بسبب الجدل بأن مثل هذه تمثل تقييداً للحريات»، معتبراً أن «هذا الموضوع جيد للنقاش الوطني لأن الناس الليبراليين سيضعون أفكاراً تنافسية لحماية حرية الاختيار وتعزيزها».
(الأخبار)

يوكيا أمانو مديراً عاماً لوكالة الطاقة الذرية مجدداً

أقر المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية تعيين يوكيا أمانو مديراً عاماً للوكالة لولاية ثانية بعدما رشحه مجلس حكماء الوكالة. يذكر أن أمانو عُيّن مديراً عاماً للوكالة الدولية للطاقة الذرية لأول مرة في عام 2009.
(الأخبار)

رئيس الوزراء الأوسترالي كشف عن حكومته

كشف رئيس الوزراء الأوسترالي الجديد طوني أبوت عن تشكيلة الحكومة التي ستؤدي اليمين الدستورية غداً. وأكد أبوت أن «هذه الحكومة هي أكثر الحكومات خبرة في تاريخ الائتلاف»، مشدداً على أن «التشكيلة الجديدة المؤلفة من 20 وزيراً ستجلب مزيداً من الاستقرار».
(أ ف ب)