«معاريف»: إسرائيل تبحث تحرير عشرات الأسرى من «حماس»
نقلت صحيفة «معاريف»، عن مصادر فلسطينية ومصرية وصفتها بالموثوقة، قولها إن إسرائيل ستتخذ في المستقبل القريب خطوة دراماتيكية لبناء الثقة وتحرير مجموعة كبيرة من أسرى «حماس» «ملطخة أيديهم بالدماء» من أجل تحريك صفقة التبادل لإطلاق سراح الجندي الأسير في غزة جلعاد شاليط. وذكرت الصحيفة أن الحديث يدور عن مجموعة تتراوح بين 80 الى 100 أسير، أسماؤهم واردة في قائمة السجناء الأصلية التي نقلتها «حماس» الى إسرائيل. وكان الوسيط الإسرائيلي عوفر ديكل قد أوصى، بحسب المصادر نفسها، «بتنفيذ هذه الخطوة كمرحلة أولى في صفقة تبادل الأسرى وينتظرون الآن في حماس ومصر الرد الإسرائيلي، الذي يتأخر نتيجة للمداولات التي تجري في اللجنة الوزارية التي تعالج هذا الأمر».
ورأت الصحيفة أن التقدير هو أن إسرائيل ستوافق في نهاية المطاف على تحرير نحو 350 من أصل 450 أسيراً طالبت بهم «حماس» منذ البداية.
(الأخبار)

المعلّم يبحث الأزمة اللبنانيّة... في ألمانيا
أعلنت ألمانيا، أمس، أن وزير الخارجية السوري يعتزم زيارة برلين، لإجراء محادثات بشأن مساعي السلام الجديدة في الشرق الأوسط والاستقرار في لبنان. وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية، مارتن ياغر، أن «هناك خططاً لقيام وزير الخارجية السوري بزيارة (ألمانيا)، وسنعلمكم في الوقت المناسب ما إذا كان مثل هذا الاجتماع سيحصل وفي ظل أي ظروف».
وأضاف: «إذا حصل هذا الاجتماع، فإن المسائل التي ستبحث فيه واضحة. تعلمون أننا نؤكد دائماً أهمية دور القوى الإقليمية في عملية السلام في الشرق الأوسط، وأن سوريا وغيرها من الدول تؤدي دوراً مهماً في ذلك»، مشيراً إلى أن مسألة لبنان ستكون من مواضيع البحث الرئيسية.
(أ ف ب)

شيوعيّو المنطقة يتضامنون مع لبنان وسوريا وإيران

شدّدت الأحزاب الشيوعية والعمالية لبلدان جنوبي وشرقي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومنطقة الخليج، على ضرورة «استعادة لبنان سيادته ووقف الاعتداءات والخروق الإسرائيلية براً وبحراً وجواً واستعادة مزارع شبعا المحتلة». وطالبت، في ختام اجتماعاتها في العاصمة اليونانية أثينا، آخر الاسبوع الماضي، بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة منذ عام 1967.
ودعت الاحزاب الشيوعية الى «خلق شرق أوسط خالٍ من الأسلحة النووية، بدءاً من الترسانة النووية الاسرائيلية». كما طالبت الولايات المتحدة بوقف تهديداتها لسوريا. وتطرقت الأحزاب في بيانها الى الأزمة النووية الإيرانية، داعية الى «وقف كل التهديدات بالهجوم العسكري على إيران أو فرض عقوبات اقتصادية وإعلان التضامن مع نضال الشعب الإيراني من أجل السلام والديموقراطية وحقوق الإنسان والعدالة الاجتماعية».
(الأخبار)