مدينة فرنكو تسحب ألقابه
قررت مدينة فيرول التي وُلد فيها الدكتاتور الإسباني السابق الجنرال فرانشيسكو فرنكو أن تسحب منه ومن أسرته كل الألقاب الفخرية التي مُنحت لهم.
وذكرت وسائل الإعلام الإسبانية أن مدينة الجنرال الذي قاد إسبانيا بقبضة حديد لمدة 36 عاماً (1939ـــــ1975) بعد الحرب الأهلية، قررت ألا يكون بعد اليوم «عمدتها الفخري» أو «ابنها المدلل». كذلك لن توصف زوجته الراحلة كارمن بولو ولا ابنته الوحيدة ماريا ديل كارمن اي بولو بعد الآن بأنهما «ابنتا فيرول بالتبنّي».
(أ ف ب)

أوباما سوداني أيضاً!

احتفل ساسة سودانيون، وإن متأخرين، بانتخاب باراك أوباما رئيساً للولايات المتحدة وأشادوا بجذور عائلته في بلادهم.
وكان أوباما قد اعترف بجذوره السودانية البعيدة في مذكراته التي حملت عنوان «أحلام من أبي». وقال العضو البارز في الحركة الشعبية المتمردة لتحرير السودان، ياسر عرمان، إن «والد (أوباما) ينحدر من (قبيلة) ليو وهي من النيل. وقبيلة ليو انتقلت أصلاً من السودان إلى كينيا».
واحتشد المئات من أنصار الحركة في مقرها لإقامة احتفال بفوز أوباما. وحمل الكثيرون لافتات مكتوباً عليها «سودان جديد» إضافة إلى شعار أوباما «نعم نستطيع».
(رويترز)

بيتانكور في جولة أميركيّة لاتينيّة

بدأت أنغريد بيتانكور، التي احتجزت لسنوات رهينة لدى المتمردين الكولومبيين، جولة في ثماني دول في أميركا اللاتينية تهدف إلى تشجيع التحرك لدفع القوات الثورية الكولومبية المسلحة «فارك» إلى وقف القتال.
ووصلت العاصمة الكولومبية، بوغوتا، أول من أمس، في أول زيارة لها إلى البلاد منذ الافراج عنها في الثاني من تموز الماضي. وقالت إنها تحمل رسالة من الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي «يعدّد فيها بعض النقاط التي ترغب فرنسا في المساهمة فيها، وهي أولاً أنها ترغب في البحث عن حل تفاوضي للنزاع بين المتمردين والجيش وتأكيد إرادة فرنسا في استقبال المتمرد السابق ألفار ولسون بوينو لارغيو واسمه الحركي أيسازا».
(أ ف ب)