خاص بالموقعكشف الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أمس، عن حاجة الدول النامية لنحو مليار دولار لمواجهة وباء «أنفلونزا إيه إتش 1 إن 1»، في وقتٍ أظهرت فيه آخر حصيلة نشرتها منظمة الصحة العالمية لأعداد الإصابات وجود 94512 حالة في العالم، ووفاة 429 شخصاً من جراء المرض.

وقال بان في جنيف، رداً على أسئلة الصحافيين قبيل اجتماعه مع مسؤولي الدول المانحة لتقديم مساعدات للدول الفقيرة المهددة بانتشار الوباء، إنه حتى «آخر هذه السنة، نقدر أن (الدول النامية) قد تكون بحاجة إلى مليار دولار». واعتبر أن الوباء «نوع من الأزمة العالمية التي تحتاج إلى استجابة عالمية من خلال الشراكة والتضامن العالميين». وأوضح أنه، «بالرغم من أن شركات تصنيع الأدوية قالت إن جرع المصل ستكون جاهزة بحلول فصل الخريف، فإن الأموال اللازمة لمساعدة الدول الأكثر فقراً للتعامل مع الفيروس، ما زالت غير متوافرة».

في هذه الأثناء، سجلت جزيرة لارينيون في المحيط الهندي، أول إصابة بالأنفلونزا لدى شاب عاد من رحلة إلى أوستراليا. ووفقاً لوزارة الصحة، تجري متابعة ثلاث حالات إضافية يشتبه في إصابتها. وأعلنت السلطات الصحية الأوسترالية تسجيل أول وفاة لمريض مصاب بـ«أنفلونزا الخنازير».

وفي فلسطين المحتلة، أعلنت وزارة الصحة تسجيل إصابتين جديدتين بالفيروس في مدينة بيت لحم، يحملهما طفل يبلغ من العمر 8 سنوات، وامرأة، ليصل عدد المصابين في الأراضي الفلسطينية إلى 63.

وفي السياق، اكتشفت السلطات الصحية الإسرائيلية 140 إصابة جديدة، ليرتفع عدد الحالات المؤكدة بالمرض إلى 681.

أفريقياً، اكتشفت جنوب أفريقيا 11 إصابة جديدة لطلاب كانوا عائدين من مسابقة رياضية خارج البلاد، وهو ما حصل في صربيا التي شخّصت إصابتين جديدتين لدى طلاب أجانب مشاركين في دورة ألعاب الجامعات في بلغراد.

وفي ألمانيا، سبّب الوباء بإغلاق ثانوية «ألكسندر فون هومبولد» في العاصمة برلين، إثر ظهور 8 إصابات جديدة. وكان الأمر كارثياً بالنسبة لتايلاند التي رصدت وزارة الصحة فيها 196 إصابة جديدة.

(أ ف ب، يو بي آي، رويترز، أ ب)