خاص بالموقع - أسفر زلزال قوي ضرب اليوم شمال غرب الصين في إقليم كينغهاي النائي القريب من منطقة التيبت عن مصرع 400 شخص على الأقل وجرح الآلاف، كما أعلنت السلطات الإقليمية.وقال مسؤولون محليون، إن العديد من المنازل انهارت، فيما تضررت الطرق أو سُدّت جراء انهيار التربة وتعطلت وسائل الاتصال في هذه المنطقة الجبلية الواقعة في سلسلة الهيمالايا.
ووقع الزلزال، الذي قدر المرصد الجيولوجي الأميركي قوته بـ6،9 درجات، موقعاً 400 قتيل على الأقل وثمانية آلاف جريح، كما أعلن متحدث باسم إقليم كينغهاي. وقد تبعته ثلاث هزات ارتدادية وصلت قوتها إلى 5،8 درجات حسب المركز الأميركي.
ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة عن مسؤول محلي عرفت عنه باسم زهو هواتشيا قوله، إن «الجرحى في الشوارع، وهناك الكثير من الناس الذين أصيبوا بجروح في رؤوسهم». وأضاف أن مدرسة مهنية انهارت «وطمر العديد من الطلاب تحت الأنقاض».
وفي السياق، نقلت الوكالة عن المسؤول المحلي هوانغ ليمين، أنه «أُرسل جنود لإنقاذ الأشخاص المحتجزين تحت أنقاض المنازل». وقال شي هواجي من الشرطة العسكرية المشاركة في عمليات الإنقاذ، «علينا أن نعتمد أساساً على أيادينا لرفع الأنقاض لأنه ليس هناك معدات، ولا تجهيزات طبية أيضاً».
وعرض التلفزيون الرسمي لقطات لجنود من الجيش والشرطة وهم يعملون على رفع أنقاض منزل مدمر بحثاً عن ناجين.
بدورها أفادت وكالة أنباء الصين الجديدة، أنه أُرسلت فرق إنقاذ ومعدات إلى مكان وقوع الزلزال لكنها أشارت إلى احتمال أن يعرقل دمار البنى التحتية وصولها.

(ا ف ب)