(ملحق مونودوز) العدد ٢٥٦٠ الثلاثاء ٧ نيسان ٢٠١٥

«الوقت لا ينقضي»

«الوقت لا ينقضي»

«ولكن، ما الصورة إذا جاء المعنى؟»جلال الدين الروميكنت في السيارة مع أخي ومررنا أمام بيت طفولتنا في حي الراهبات في النبطية. كان بيتاً بسقفٍ منخفض، في طبقة سفلية من فيلا يملكها طبيب، هو شقيق زوجة عمي،...

رامي الأمين

«اضحك الصورة تطلع  حلوة»

«اضحك الصورة تطلع حلوة»

أذكر تلك الصورة جيداً. الوجه الذي فيها، بلونيه اليتيمين. وجه أمي الذي بقي معلّقاً على إحدى دُرَف خزانة الملابس في غرفتنا. أذكر أنها كانت الصورة الوحيدة بالأبيض والأسود بين مجموع الصور العائدة لنا،...

راجانا حمية

الصور الرقيقة لا تهرع مثلنا

الصور الرقيقة لا تهرع مثلنا

وجوه الصور حين تبعد، يتفكّك ارتباطها بأشخاصها، فتخلق كل صورة مساراً سردياً خاصاً، حتى يكاد التوصيف المرفق بها يصبح رفيقاً للشخص. ذاك الذي، ما إن «يبتعد» زمنياً عنها، حتى تبني له ألفة خاصة: ألفة...

غفران مصطفى

الصورة لا ترأف بالأصوات

الصورة لا ترأف بالأصوات

الصورة الفوتوغرافية لا تلتقط الصوت. قاومت جدتي هذه الحقيقة عشرين عاماً، ولم تتكيف معها إلا حين ماتت. على فراشها الأخير، تأكدت أن الصورة لا ترأف بالأصوات، ولو كانت ساحرة. جدتي كانت حالمة فعلاً. قبل...

روان عز الدين

خيانة الذاكرة

خيانة الذاكرة

الصورة التي رسمها الصوتعندما خرجَت فاطمة من غرفة العيادة إلى غرفة الاستقبال، وقفت عند منضدة السكرتيرة، وتمسّكت بالسطح الرخامي الأملس. كانت يداها تنزلقان، كما وعيها على مساحة القلب الأملس الذي تسطّح...

صباح جلول

زمن النيغاتيف والغرف السوداء:  الصورة ورحلة التلاشي

زمن النيغاتيف والغرف السوداء: الصورة ورحلة التلاشي

«كوداك».الشركة إياها، اللوغو الأصفر والاسم الأحمر عينهما. ذكرياتنا المحفوظة بالـ«نيغاتيف». كانت «كوداك» السبّاقة في إطلاق الأفلام بالأسواق في 1885، وكذلك كاميراتها اليدوية. كنّا نشتري الفيلم،...

فاطمة بزي

ألبوم العائلة