أكّدت شركة «أسترازينيكا»، اليوم، أن لقاحها المضاد لفيروس «كورونا» فعّال لجهة منع إصابة المسنّين بالوباء ولا يزيد من خطر تجلّط الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من اختبارات الفعّالية في الولايات المتحدة.
وقالت إنه فعّال بنسبة 79 في المئة في منع الحالات التي تظهر عليها أعراض في أوساط السكان عموماً بينما تبلغ نسبة فعّاليته 100 في المئة لجهة منع الإصابة بدرجة خطيرة وتطوّر الحالة لدرجة تستدعي إدخال المريض إلى المستشفى.

يُذكر أن دولاً عدة نصحت بعدم استخدام اللقاح في تطعيم المسنّين نظراً إلى غياب البيانات المرتبطة بتأثيره على هذه الفئة في التجارب السابقة. كما علّقت دول عدة استخدامه في وقت سابق من هذا الشهر على خلفية المخاوف من احتمال تسبّبه بجلطات في الدم.

وشملت المرحلة الثالثة من التجارب في الولايات المتحدة على اللقاح البريطاني 32 ألفاً و449 مشاركاً، أعطي اللقاح لثلثيهم، بحسب بيان لشركة الأدوية.

وبلغت أعمار نحو 20 في المئة منهم 65 فما فوق، وكان نحو 60 في المئة منهم يعانون من مشكلات صحية مرتبطة بزيادة المخاطر عليهم حال إصابتهم بـ«كوفيد» مثل السكري والسمنة المفرطة أو أمراض القلب.

ولم يتوصل مجلس الاختبار المستقلّ لمراقبة سلامة البيانات (الخاصة بالدراسة) إلى وجود خطر إضافي بالإصابة بتخثر في الدم في أوساط المشاركين الـ21583 الذين تلقّوا «جرعة واحدة» على الأقل، وفق البيان.

وأكدت «أسترازينيكا» أنها تستعد لرفع استنتاجاتها إلى إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) من أجل ترخيص لقاحها للاستخدام الطارئ.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لأبحاث وتطوير العقاقير لدى الشركة ميني بانغالوس إن «هذه النتائج تضاف إلى الكمّ المتزايد من الأدلة التي تظهر بأن هذا اللقاح يمكن تحمّله بدرجة كبيرة وفعّال للغاية ضد جميع أشكال المرض الشديد الناجم عن كوفيد-19 وفي أوساط جميع الفئات العمرية».

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا