■ أصدرت «دار راية» (حيفا) أخيراً المجموعة السردية الجديدة لراجي بطحيش «هنا كانت تلعب روزا» وكانت قد حازت منحة «صندوق البايس للثقافة». يواصل الكاتب الفلسطيني هنا موضوعاته الأثيرة وأهمها المكان الأول، وتفكيك الصورة الحالمة والنوستالجية التي نرسمها له وللطفولة، والهوية الجنسية المختلفة، والاغتراب، ومساءلة الهوية الفرديّة، والجمعيّة، والسخرية من الأفكار المسبقة والكلمات المجترة وقدرتها على التأثير في مصائرنا ومصائر شخوص نصوصه. ويبتعد بطحيش قليلاً عن أجواء المدينة الكبرى التي ميزت بعض أعماله، خصوصاً «غرفة في تل أبيب»، ليدخلنا في تفاصيل المكان الأول وتصوراته.
■ تقدّم مجلة «الأمن العام» في عددها الصادر في كانون الأول (ديسمبر) ملفاً خاصاً عن مخطوفي أعزاز يتضمّن مقابلة مع وزير الداخلية مروان شربل حول دوره في مراحل المفاوضات التي رافقت خطف اللبنانيين الأحد عشر، إضافة إلى مقابلة مع المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم. يروي الأخير وقائع الساعات الأخيرة التي سبقت إطلاقهم وتفاصيل الوساطة القطرية والتركية والسورية حتى الإفراج عنهم وعودتهم إلى لبنان. كما يقدم الملف مقابلات مع المخطوفين اللبنانيين الذين رووا أشهر الرعب والتهديد والاعتقال، ومحضر اجماع اللواء ابراهيم بنائب مدير الاستخبارات التركية عبد الرحمن بلجيك عن محاولة ربط إطلاق الطيارين التركيين بإطلاق المخطوفين اللبنانيين. وطبعاً، يضم العدد الأبواب الاعتيادية في الاقتصاد والصحة والثقافة.

■ بعد المعرض الذي قدِّم قبل أشهر في أسواق بيروت بتنظيم من جمعية Train Train Beirut، صدر أخيراً كتاب «لبنان على السكة» (الصورة) ليأخذنا في رحلة بالقطار الذي كان يوماً يصل بيروت بدمشق وصولاً إلى القدس وحيفا. 120 صورة فوتوغرافية جمعها إلياس معلوف أو التقطها حديثاً ايدي شويري (عضوان في الجمعية) تبعث فينا شعوراً قوياً بالحنين. جهد توثيقي ضخم استغرق من إدي شويري عشر سنوات في تصوير آثار الخط الحديدي الأول للقطار من بيروت إلى رياق وصولاً إلى دمشق وغيره.

■ «تلوينات مهاجر» هو عنوان معرض التشكيلية عالية الوهاب الذي دعا إليه «المجلس الثقافـي للبنان الجنوبي» في «قصر الأونيسكو» في بيروت حتى 24 كانون الأول (ديسمبر).
www.althakafi-aljanoubi.com

■ تحتفل «متروبوليس أمبير صوفيل» بنهاية السنة على طريقتها. بين الثالثة والتاسعة من مساء السبت 21 كانون الأول (ديسمبر)، تقيم الجمعية «معرض نهاية العام» الذي يمكن أن يشكّل منجم أفكار للباحث عن هدايا قيمة ومقبولة السعر في موسم الأعياد. إذ ستعرض للبيع ملصقات قديمة لأفلام مهمة، إضافة إلى ملصقات أفلام صمّمها خصيصاً فنانون لبنانيون أمثال غسان حلواني، كريكور جابوطيان، بولا ك، مع طرح «دي. في. دي» لـ «نادي الصواريخ اللبناني» لجوانا حاجي توما وخليل جريج، وفيلم If Walls could talk لزينة صفير. للاستعلام: 01/204080

■ تقيم «جامعة سيدة اللويزة» حفل توقيع كتاب «أمين البرت الريحاني في ميزان النقد الأدبي ــ مئة وخمسة كتّاب في أبحاث ومقالات» بدءاً من السادسة من مساء 18 كانون الأول ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب». (جناح منشورات سيدة اللويزة).