«عرس» ميشيل خليفةلغاية 24 أيار (مايو) الحالي، تتيح منصة «أفلامنا» الرقمية فرصة مشاهدة فيلم «عرس الجليل» (1987 ــ 115 د) لميشيل خليفة. في عام 1987، أصدر المخرج الذي يُعدّ مُؤسّس السينما الفلسطينية الجديدة، باكورته الروائية التي اعتُبرت منعطفاً في تاريخ صناعة الأفلام في بلاده.


يعتبر هذا الشريط مصدر تحوّل على صعيد الشكل واللغة الفيلميّة التي لا تنفصل عن الموضوع: العربي الأصيل في مواجهة الإسرائيلي الطارئ، والذات الفرديّة الفلسطينيّة في مواجهة خطاب الجماعة. تتمحور القصة حول مختار إحدى القرى الفلسطينية الخاضعة لسيطرة الحكم العسكري الإسرائيلي، يسعى إلى الحصول على إذن لإقامة حفلة زفاف ابنه الذي سيستمر لما بعد حظر التجوّل المفروض. يوافق القائد العسكري شرط أن يحضر العرس مع ضبّاطه كضيوف شرف، فيقرّر بعض شباب العائلة الممتعضين من موافقة الأب على شروط الحاكم الإسرائيلي، تخريب الزفاف. تدور أحداث العمل على مدى يومين، راصدةً التوتّر المتصاعد بين أفراد العائلة والجنود الإسرائيليين.
* فيلم «عرس الجليل»: لغاية الأربعاء 24 أيار 2023 على «أفلامنا» (www.aflamuna.online)

قصة الكرسي الأصفر
«حكايتي مع فكتوريا ك. ودلفين سيريك أو قصة الكرسي الأصفر» هو عرض من أداء الكاتبة والفنانة فاليري كشر (الصورة) وإخراج الفنان المتعدد الوسائط هادي دعيبس، يحتضنه «مسرح زقاق» (الكرنتينا) بين 18 و21 أيار (مايو) الحالي. في أنقاض منزل مهجور في بيروت، تلتقي امرأة بأخرى من خلال دفاترها ورسائلها وأشيائها. ثم تشرع في التحقيق في حياة هذه المرأة، وسبب هذا اللقاء.


يطرح هذا النص المبنيّ على شكل «تنقيب أثريّ وأدبيّ، تساؤلات حول أسس هويتنا، والمخاض التاريخيّ لسكّان بيروت»، وفق القائمين عليه. ويضيف هؤلاء في النص التعريفي عن العمل: «نغوص من خلال السينوغرافيا بحياة كل من فيكتوريا والكاتبة. كما يدعونا العرض إلى العبور ما بين الماضي والحاضر، والغياب والظهور، من خلال الشكل البصري والسمعي. ما يولد حواراً بين المخرج والكاتبة والنص».
* «حكايتي مع فكتوريا ك. ودلفين سيريك أو قصة الكرسي الأصفر»: من الخميس 18 لغاية الأحد 21 أيار 2023 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «مسرح زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/570676

صيف 2023: ولعانة بالبترون


تدعو اللجنة الإدارية لـ «مهرجانات البترون الدولية»، بعد غدٍ الأحد إلى حضور المؤتمر الصحافي الخاص بإطلاق برنامج فعالياتها لصيف 2023. النشاط الذي يحتضنه المدرج الروماني في المدينة اللبنانية الساحلية، يجري بحضور وزير السياحة وليد نصّار. البرنامج الذي سيكون منوّعاً كما جرت العادة، يبدأ في 23 حزيران (يونيو) وينتهي في 10 أيلول (سبتمبر) المقبلين. ومن المواعيد التي يتضمّنها، نذكر: حفلة لفرقة «أدونيس» اللبنانية (30/6)، وأخرى للفنان الأردني حسام السيلاوي (1/7)، بالإضافة إلى عرض «جايي الأيام» لجورج خبّاز (الصورة ــ 22 و23/7).
* مؤتمر صحافي لإطلاق فعاليات «مهرجانات البترون الدولية» لصيف 2023: بعد غدٍ الأحد ــ الساعة السادسة مساءً ــ المدرج الروماني (البترون ــ شمال لبنان). للاستعلام: 03/105700

الانتحار في الإعلام


بحضور وزير الصحة فراس الأبيض ووزير الإعلام زياد المكاري، تشهد قاعة المؤتمرات في مبنى وزارة الصحة العامة، يوم الأربعاء المقبل لقاءً إعلامياً وحواراً حول «الانتحار والتغطية الإعلامية». وذلك بمشاركة كلّ من: «البرنامج الوطني للصحة النفسية ــ وزارة الصحة العامة»، «منظمة الصحة العالمية»، «الجمعية اللبنانية للطب النفسي ــ نقابة الأطباء في لبنان»، «نقابة النفسانيين في لبنان» و«جمعية إمبرايس».
* لقاء إعلامي وحوار حول «الانتحار والتغطية الإعلامية»: الأربعاء 17 أيار (مايو) الحالي ــ الساعة الحادية عشرة صباحاً ــ قاعة المؤتمرات في مبنى وزارة الصحة العامة (بئر حسن ــ الجناح/ قاعة المؤتمرات). للاستعلام: 76/880388