«حياة» رشا عدلي

ينظّم نادي المطالعة في «جمعية المواساة»، غداً الثلاثاء لقاءً أدبياً مع الكاتبة المصرية والباحثة في تاريخ الفنّ رشا عدلي (الصورة) لمناقشة روايتها «الحياة ليست دائماً وردية» في مركز الجمعية في مدينة صيدا. الرواية صدرت حديثاً عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» في بيروت، وهي تدور حول رسامة فرنسيّة غادرت باريس إلى القاهرة في شتاء عام 1867، وتصحب الكاتبة القارئ في روايتها بين المتاحف والقصور، ليتعرّف على الأباطرة والملوك والجواري والعبيد والمشاهير والصعاليك، وتأخذه إلى «القاهرة» المدينة العجيبة التي يجتمع فيها كل شيء ونقيضه، ليتوغّل داخل أعماق النفس البشريّة الطيبة والشريرة في آن واحد فيعلم أنّ «الحياة ليست دائماً وردية».
* مناقشة «الحياة ليست دائماً وردية»: غداً الثلاثاء ــ الساعة الخامسة بعد الظهر ــ مركز «جمعية المواساة» (مبنى أحمد وجميلة البزري ــ صيدا/ جنوب لبنان).

عصابة نساء «على الحافة»
«على الحافة» (2012 ــ 106 د/ الصورة) هو عنوان الفيلم الروائي الذي تتيحه منصّة «أفلامنا» للمشاهدة مجاناً حتى 10 أيار (مايو) الحالي عبر موقعها الإلكتروني. الشريط الذي يحمل توقيع المخرجة المغربية ليلى كيلاني (1970)، يتمحور حول «بديعة» و«إيمان» العاملتين في طنجة في تقشير القريدس خلال النهار، وتنتقلان إلى حيلٍ أخرى في الليل، لكسب المزيد من المال عبر تهريب بعض السلع. بعد التعرّف إلى «أسماء» و«نوال»، تشكّل الفتيات الأربع ما تعدّه «بديعة» عصابة نساء. لكنّهنّ يواجهن أفراد عصابات وانتهازيين يعرضون أمامهن مغرَيات جديدة.
* فيلم «على الحافة»: متوافر حتى الأربعاء 10 أيار 2023 على «أفلامنا (www.aflamuna.online)

سيرة مارون طنب... تحليل الرحلة


في إطار معرض «مشوار دروب فنان من فلسطين | حوار بين جيلَيْن: مارون وفؤاد طنب» (إنتاج مؤسسة فؤاد ومي طنب للفنون) المستمرّ حتى 14 أيار (مايو) الحالي، تحتضن «دار النمر للفن والثقافة» (كليمنصو)، يوم الخميس المقبل حواراً بعنوان «رحلة السيرة الذاتية لمارون طنب». وفيه، يحلّل البروفيسور المشارك في الفيزياء يوسف الحاج دراسة السيرة الذاتية للتشكيلي الفلسطيني مارون طنب (1911ــ 1981) من خلال عمله التوثيقي. وينضم إليه المهندس المعماري أنطوان رفول والباحث وجامع التحف الفلسطيني مازن قبطي للإدلاء بشهادتَيْهما عن طنب ضمن مكالمة عبر الفيديو.
* حوار «رحلة السيرة الذاتية لمارون طنب»: الخميس 4 أيار 2023 ــ الساعة السادسة مساءً ــ «دار النمر للفن والثقافة» (شارع أميركا ــ كليمنصو/ بيروت). للاستعلام: 01/367013

«عامل» في الخيام: الصحّة للجميع


تفقّد السفير البلجيكي في لبنان، كوين فيرفاك، برامج «مؤسسة عامل الدولية» الصحية والتنموية في الخيام (جنوب لبنان) والجوار بالشراكة مع السفارة البلجيكية. الخدمات التي تستهدف اللبنانيين والنازحين، تشمل: الرعاية الصحية الأولية، صحة الأم والطفل والرعاية المنزلية. إضافة إلى الأدوية الأساسية، الصحة النفسية، رعاية كبار السن وتوفير المعلومات حول أنشطة التعليم التي تستهدف فئات مختلفة من المواطنين والنازحين وتتلاءم مع حاجاتهم، إلى جانب أنشطة التوعية والتمكين الاجتماعي للنساء والفتيات لحمايتهن من كل أشكال العنف والتهميش، فضلاً عن الأدوية، الخدمات ومحاضرات التوعية والتثقيف. وفيما عبّر السفير عن إعجابه بالتزام الجمعية المدنية غير الطائفية وبإنجازاتها الإنسانية والتقنيات المتطورة ووقوفها إلى جانب الناس من دون تمييز، شدّد مؤسّس ورئيس «عامل»، كامل مهنا، على أنّ المؤسسة تحرص على «خلق الثقافة الجديدة للمجتمع اللبناني في مواجهة كل القصور والتخلف والعصبيات التي مزّقت لبنان ولا تزال تنهش به». وتابع: «في ظل الاستهتار الحاصل والانهيار في المؤسسات العامة، تحاول المؤسسات الإنسانية القيام بواجبها تجاه أهلنا في ظل الظروف الصعبة التي يعيشونها وخاصة أن حالة الإفقار مرتفعة جداً في لبنان»، مشيراً إلى أنّ التغيير في لبنان ممكن و«عملنا أنموذج للمواطنة وكرامة الإنسان».