فريدريك الحسيني: صرخة الألوان

في إطار الأنشطة الثقافية التي تستضيفها جمعية Rebirth Beirut في مقرّها في الجميزة، ينطلق غداً الخميس معرض OverExposed للفنان فريدريك الحسيني، حيث يستمر لغاية 18 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي. في إطار تعريف الحدث الذي ينظَّم بالتعاون مع Atelier CM، يقول رئيس ومؤسس Rebirth Beirut غابي فرنيني إنّه يضمّ مجموعة من «أحدث أعمال الحسيني» الذي تتميّز لوحاته بألوانها الصارخة والخارجة عن المألوف، و«بفنّ حديث يعكس الثقافة الواسعة التي كوّنها الرسّام». وكان فريدريك قد تخرّج من كلية الهندسة المعمارية في مرسيليا وعمل في فرنسا كمهندس ورجل أعمال، قبل أن يعود إلى لبنان عام 1991 حيث عمل في مجال الصناعة. وفي عام 2000، تم تعيينه مديراً عامّاً للآثار في وزارة الثقافة، وهو مقيم حالياً في العاصمة اللبنانية حيث يعمل كرسّام ومصمم مستقل.
* افتتاح معرض OverExposed: غداً الخميس ــ بين الساعة الخامسة بعد الظهر والثامنة مساءً ــ غاليري Rebirth Beirut (الجميزة ــ شارع غورو) ـــ للاستعلام: 01/444886

«المجلس الدولي للمرأة»... زيارة جنوبية
حطّ وفد مجلس إدارة «المجلس الدولي للمرأة» (ICW) أخيراً في لبنان لتنظيم اجتماعه السنوي والبحث في قضايا المرأة في لبنان والعالم، وهو مؤلّف من رئيسة المجلس مارتين مارانديل ونائبتها جمال غبريل. وكانت للوفد زيارة جنوبية، بدأت من «مركز عامل التنموي ــ الصحّي» في بلدة الخيام، قبل الانتقال إلى معتقل الخيام حيث استمع الوفد لشرح حول الممارسات الصهيونية وجرائم الحرب التي كان هذا المكان شاهداً عليها، ليتم التوجّه بعدها إلى مخيم مرج الخوج للنازحين السوريين. واختتمت الجولة بغداء على نهر الحاصباني، حيث كانت كلمة شكر لرئيس «مؤسسة عامل الدولية» كامل مهنا، حيّا فيها جهود المناضلات «من كل أنحاء العالم وسعيهن لتحقيق العدالة والمساواة».
أما غبريل، فتطرّقت إلى أهمية التعرّف على تجربة «عامل» الميدانية التي «نجحت في تحقيق العديد من الإنجازات في المجال الإنساني والتنموي تحت قيادة فريق ملتزم من النساء والرجال، وبما يتوافق مع رؤية المجلس وقيمه...». من جهتها، حيّت مارانديل جهود المؤسسة والتزامها بـ «تمكين المرأة بالقول والفعل».

محاضرة عن لا شيء


في 20 و21 تشرين الأوّل (أكتوبر) الحالي، تحتضن «غاليري تانيت» محاضرة أدائية عن نص للموسيقي جون كيج بعنوان «محاضرة عن لا شيء»، تصوّره واقتبسه جاد حكواتي الذي يتشارك مهمّة الأداء مع رؤى بزيع. يُعتبر هذا النص الشهير إيقاعياً منظّماً، سيقدّم في نسخة مقتبسة باللهجة المحكية اللبنانية. يتناول العمل فكرة كيف أنّ المؤدّي طوال الوقت ليس لديه ما يقوله، مكرراً عبارة: «واقف هون وما عندي شي قوله». إنّ مفهوم العدم والعلاقة الضمنية والمجزّأة بين اللاشيء والشيء يُعاد تكوينهما في النص وضمن اللعبة الأدائية، ويخضعان لسلسلة ترابطية «من الاختبارات والاعتداءات مثل بيروت التي تواجه سلسلة غير متوقفة من الاختبارات والاعتداءات»، وفق ما يرد في النص التعريفي الخاص به. أداء «محاضرة على لا شيء» هو دويتو بين شريكين طبيعيين، الصوت والصمت، يتعاطف كلّ منهما بشكل غريزي مع الآخر. ربما وجد الجمهور نفسه يصل إلى الـ «لا مكان»، لكن الرحلة «نادراً ما كانت ذات مناظر خلابة أو مليئة بالأفكار. إنّه لبنان، وبالتحديد بيروت، لا تذهب إلى أي مكان ومليئة بالأفكار».
* «محاضرة عن لاشيء»: الخميس 20 والجمعة 21 تشرين الأوّل 2022 ــ الساعة الثامنة مساءً ــ «غاليري تانيت» (مار مخايل ــ بيروت). للاستعلام: 01/562812