أسواق بيروت مرتع المصمّمينمواكبةً للموسم السياحي وفصل الصيف، تقيم «جمعية المهرجانات الثقافية اللبنانية»، معرضاً للمصمّمين اللبنانيين في أسواق بيروت، بدءاً من يوم غدٍ السبت ولغاية 31 تموز (يوليو) الحالي. يهدف الحدث إلى «تشجيع المواهب الفنيّة الناشئة كما محبّي التصاميم والأزياء والفنّ والإنتاج المحلّي من طعام ومنتجات لبنانية»، وفق ما يؤكد المنظمون في النص التعريفي الخاص به.


وقد وجّه القائمون على المعرض دعوة عامّة لكل الناس لزيارة قلب بيروت والمساهمة في «بثّ الروح الإيجابية والحياة من جديد لأنّ إرادة الحياة أقوى من الأزمات ولأنّ لا خيار أمام الشعب اللبناني إلا بالاستمرار بنشر الإبداع والجمال والحبّ وتحقيق النموّ».
* معرض للمصمّمين اللبنانيين: بدءاً من غدٍ السبت لغاية 31 تموز ــ أسواق بيروت. الدعوة عامة.

رقّة الاندثار
بعد غدٍ الأحد، يدعو «بيت الفنان ــ حمّانا» الجمهور إلى عرض سينمائي مع عزف حي بعنوان «في رقّة الاندثار»، يتناول قصة «وردت في الكتاب المقدّس عن امرأة تعصي الإرادة الإلهية وتنظر إلى الوراء، فتتحوّل إلى تمثال من ملح. لماذا استدارت إلى الوراء؟ وماذا رأت كي تُشلّ حركتها؟» في القسم الأوّل من الفيلم، تحلّل عشر شخصيات تعيش في منطقة الشوف، على ضوء معتقداتها والحروب والمآسي التي عاشتها، حالة الهشاشة وسبب تحوّل هذه المرأة إلى تمثال. أما في القسم الثاني، فتنظر الكاميرا إلى الوراء كما فعلت المرأة ــ التمثال وتتجوّل في الباروك وبتلون، بحثاً عن قصص وذكريات وروابط مع حاضر دائم الزوال.


تم تنفيذ مشروع «في رقة الاندثار» ضمن برنامج «إقامة فيلا القمر» في «المعهد الفرنسي» في دير القمر (الشوف ــ جبل لبنان)، بدعم من «المعهد الفرنسي» في باريس و«وزارة الشؤون الخارجية والأوروبية». العرض من تصوير وإخراج ماريا حرفوش، وكتابة وتلحين سيمون تييري (الصورة)، فيما يشارك «كورال الفيحاء» بعزف حيّ أثناء الشريط بقيادة المايسترو بركيف تسلكيان.
* عرض فيلم «في رقّة الاندثار»: بعد غدٍ الأحد ــ س: 20:00 ــ «بيت الفنان ــ حمانا» (قضاء بعبدا). للتسجيل والاستعلام: 76/907348

تحية لآيمي واينهاوس
تخصّ فرقة «دومينا» النجمة الأميركية الراحلة آيمي واينهاوس (1983 ــ 2011/ الصورة)، اليوم الجمعة بحفلة تكريمية على خشبة «استديو زقاق» (الكرنتينا). يشارك في السهرة المرتقبة كلّ من: لؤلؤة غندور( غناء)، جوني المعلولي (باص)، سيمون سلامة (ترومبيت)، سام وهبي (غيتار)، داني شكري (درامز)، أنطوني خوري (كيبورد) وإريك براندل (ساكسفون).


تقول «دومينا» إنّها تقدم على هذه الخطوة بسبب «كتابات آيمي الرائعة والمبدعة لأغانيها، وكيف كانت تختار كلماتها بعناية بين الأناقة والابتذال، بين التعقيد والبساطة... وقد تمكنت آيمي من خلق نوع من الأغاني خاص بها وفقاً لإلهامها الخاص؛ كما أنّ موسيقاها بلا حدود وغير قابلة للتنميط والتأطير». وكان جسد آيمي واينهاوس النحيل قد استسلم أمام جنون صاحبته قبل 11 عاماً. رحلت تاركةً خلفها ألبومَين غنائيَين، وخمس جوائز «غرامي»، وملايين المعجبين. موت النجمة البريطانية عن 27 عاماً في لندن، لم يفاجئ بعضهم، فصاحبة أغنية rehab طبعت مسيرتها بأحداث «غريبة» عكست شخصيّتها الثائرة. كذلك جعل صراعها الطويل والعلني مع المخدرات والكحول جمهورها يعلن سبب وفاتها حتى قبل نشر التقرير الرسمي: جرعة زائدة.
* تحية «دومينا» لآيمي واينهاوس: اليوم الجمعة ــ س: 21:30 ــ «استديو زقاق» (الكرنتينا ــ بيروت). للاستعلام: 01/570676

نجلاء عبدالله في «بيت القصيد»
في برنامج «بيت القصيد» الذي يقدّمه على «الميادين»، يستضيف زاهي وهبي، غداً السبت الفنانة الأردنية نجلاء عبدالله (الصورة) لتتحدث عن تجربتها في ميدان التمثيل، لا سيّما في الدراما التلفزيونية التي قدّمت فيها أكثر من مئة عمل. توصف عبدالله بـ «نجمة الدراما البدوية» نظراً إلى كثرة الأدوار التي لعبتها في مسلسلات تتناول البيئة البدوية وعاداتها وتقاليدها وقصص العشق والغرام والثأر والانتقام.


كما تجيب الضيفة على أسئلة زاهي عما إذا كانت الدراما التلفزيونية قد أنصفت تلك البيئة أم فعلت العكس، متطرّقةً إلى الأدوار المنوّعة التي أدّتها، ولماذا تعتقد أنّ الأدوار الشريرة قادرة أكثر من سواها على استنباط مقدرات الممثل، وأسباب ميلها إلى الأدوار المركبة أكثر من الأدوار الواضحة. ويعرّج الحوار على دورها في مسلسل «بلقيس»، والمعايير التي تعتمدها في قبول أي دور أو رفضه. كما تؤكد عبدالله أنّها تتمنى تجسيد الفدائية الشهيدة دلال المغربي في عمل درامي نظراً للرمزية التي تمثلها هذه الشخصية في الوجدان والوعي الجمعيين لدى معظم المواطنين العرب، فضلاً عن عناوين أخرى ذات صلة بالدراما والمسرح في الأردن والعالم العربي.
* «بيت القصيد»: غداً السبت ــ س: 21:00 على «الميادين»