تحتفل قناة mtv الإثنين المقبل (7 نيسان) بمرور خمس سنوات على ولادتها، ضمن احتفال تقدّمه الاعلامية منى أبو حمزة ويحضره غالبية العاملين في المحطة، وربما ستبثّه القناة مباشرة على هوائها. ومع إطفاء شمعتها الخامسة، تفكّر القناة في مشاريع عدّة تعود من خلالها إلى السكة التي وضعتها أمام أعينها قبل سنوات. أوّل تلك الاهتمامات تغييرات طارئة في مضمون نشرات الأخبار، وأهمّها «العودة إلى الاهتمام بقضايا المواطن وحقوقه، وكذلك التركيز على المشاكل البيئية والاجتماعية والشبابية على نحو قويّ». يلفت مصدر داخل mtv إلى أنّ القناة قرّرت تحويل نشراتها إلى عصرية وحديثة، تشبه إلى حدّ بعيد نشرات الأخبار في الإعلام الأجنبي، وستحمل الشاشة شعار «تلفزيون المواطن». ستكون الريبورتاجات مختصرة وقصيرة، وتوصل الرسالة إلى المشاهد على نحو سريع من دون أيّ حشو، وتصيب الهدف منها من دون أيّ «بهارات»، كما ستتجنّب النشرات «ثرثرة» السياسيين الحاصلة في البلد بسبب خلافاتهم، وستقرأ بيانات الأطرف السياسية الحاكمة في آخر النشرة لا أوّلها، كما ستشهد مقدّمة النشرة تعديلات جريئة، حيث إن الافتتاحية لن تتضمّن أيّ مواقف سياسية، بل سيكون مثلاً خبر حريق في إحدى المناطق اللبنانية أهمّ من تصريح سياسي. ويشير المصدر إلى أنّ التركيز على قضايا المواطنين ليس مهمّة جديدة أو مستحدثة على الشاشة، بل كان ضمن أولويات القناة، لكن الأحداث الراهنة جعلت بعض الأخبار تتصدّر النشرة على حساب أخرى تهمّ المشاهد أكثر.
ويضيف المصدر أنّ نشرة أخبار mtv خُطفت من مهمتها الأساسية، ألا وهي «أن تكون الصوت المتحدّث باسم اللبنانيين»، بينما تحوّلت إلى مادة تطغى عليها الأحداث التراجيدية والدموية التي فرضت على المشاهد. لن يترافق ذلك التغيير في مضمون الأخبار مع تبديل في مقدّمي النشرات، بل ستبقى الأسماء على حالها. في موازاة ذلك التغيير، تستعد mtv لتغيير جديد سيطرأ على حلّتها والألوان التي ستعتمدها في الأيام المقبلة، كما ستبدِّل الـ Graphics الذي سيصبح مواكباً للتطوّر التكنولوجي الحاصل في عالم الميديا العصريّ. تأتي التعديلات الجديدة في النشرات، لتتحوّل إلى فقرة منافسة لباقي النشرات التي تعرض على القنوات، وخصوصاً تلك التي تبثّها lbci التي شهدت أيضاً تغييرات قبل فترة ليست بعيدة... فهل تنجح mtv في مهمتها الجديدة؟

يمكنكم متابعة زكية ديراني عبر تويتر | @zakiaDirani




عودة إلى البيت الأول

ترك جورج عيد قناة mtv في العام 2011 (الأخبار 14/9/2011) وإتجه إلى محطة «سكاي نيوز عربية» التي عمل فيها لنحو سنتين ومن ثم تركها في أيلول (سبتمبر) الماضي، بسبب إنشغاله بتحصيله العلمي. لكن قبل أيام، عاد الاعلامي اللبناني إلى حضن قناة mtv، حيث تسلّم منصب نائب رئيس تحرير النشرات الاخبارية، إضافة إلى عمله كمراسل في الوقت نفسه. على أن يكون منصب نائب رئاسة التحرير من نصيب زميلته رمزه عساف. ولفت عيد في حديث لـ «الأخبار» الى أنه «متفائل بعودته لأنه يتفاعل مع الخبر اللبناني بشكل أكبر، وخصوصاً لجهة المواضيع الاجتماعية التي تلقي الضوء على مشاكل المواطن اللبناني».