كشف «ثلاثي جبران»، أوّل من أمس عن فيديو لعمل جديد بعنوان «سيادة» (Supremacy ــ 2:09 د ــ إخراج عدنان جبران)، بمثابة تحية للقدس المحتلة وردّ على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب المستفزّ بالاعتراف بـ«زهرة المدائن» عاصمة لـ«إسرائيل» ونقل السفارة الأميركية إليها. في سبيل إنجاز المشروع، تعاون الموسيقيون الفلسطينيون الثلاثة سمير (1973) ووسام (1983) وعدنان (1985) مع نجم فريق «بينك فلويد» رودجر ووترز المعروف بمناهضته للكيان الغاصب ومساندته لحملات المقاطعة. تولّى الـ«تريو» تأليف الموسيقى وعزفها، فيما ألقى ووترز أبيات من قصيدة «خطبة الهندي الأحمر» لمحمود درويش، التي تشارك ترجمتها إلى الإنكليزية مع فادي جودة.بدوره، أعلن ووترز عن التجربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قائلاً على فايسبوك: «تعاونت مع «ثلاثي جبران» لأداء جزء من قصيدة ملحمية للشاعر الفلسطيني العظيم محمود درويش. في الظاهر، تروي الأشعار الخطبة الأخيرة الموجّهة من أحد السكان أميركا الأصليين إلى الرجل الأبيض، غير أنّها في الباطن تحاكي واقع فلسطين وسكّانها الأصليين وكل ضحايا الاستيطان والاستعمار في كل مكان».
وخلال ساعات معدودة، حظي الفيديو الذي نُشر على يوتيوب ومواقع التواصل الاجتماعي بإعجاب ملحوظ، فيما طالب البعض بالإكثار من هذه التجارب التي «تقشعرّ لها الأبدان وتُذرف لها الدموع»، وهناك مَن رأى بأنّ رودجر يجب أن يحوّل هذه القصيدة إلى أغنية.
سبق لـ«تريو جبران» أن اشتغل كثيراً على أعمال الشاعر الفلسطيني الراحل، من بينها إصدار ألبوم «في ظلّ الكلام» في عام 2010. أما رودجر، فقد أطلق قبل حوالى سبعة أشهر أغنية Wait For Her المستوحاة من قصيدة «انتظرها» لدرويش ضمن ألبوم Is This The Life We Really Want (أهذه الحياة التي نريدها حقاً؟)