• يستعيد ربيع داغر في “إسرائيل والصراع المستمر” (شركة المطبوعات للتوزيع والنشر) الجذور التاريخية للكيان الصهيوني ومراحل استيطانه فلسطين. ويعرض كتابه المفاصل التاريخية الدقيقة التي مرّ بها الكيان الصهيوني، وصولاً إلى ارتباطه الوثيق والمباشر بالمصالح الغربية وانعكاسات ذلك على مستوى السياسات المتّبعة. كما يشير الى المخطّطات التي ترمي إلى إبقاء منطقة الشرق الأوسط مركز توتّر دائم.
    “مشهد عابر” رواية الكاتب السوري فواز حدّاد الجديدة (دار الريس)، تكشف المستور الذي تقوم عليه المؤسسات، بدءاً من المؤسسة الزوجية وصولاً إلى مؤسسات السلطة وقوامها الفساد والسرقة والاحتيال. تحكي الرواية قصّة حبّ ينتهي بطلها في السجن، حيث يكتشف الفساد المستشري بين القضاة ورجال الاستخبارات ونخب المجتمع. وتتسم مقاربة الرواية إلى موضوع الفساد بالجرأة، إذ غاص الكاتب في موضوع راهن، ووضع تصوّراً مشهدياً لتشكل خلايا الفساد في المجتمع السوري.

  • يضع الكاتب محمد المزوغي تعاليم كانط الأساسية ومواقفه من الدين والعقل والإيمان والتنوير على مشرحة النقد. في كتابه “عمانوئيل كانط: الدين في حدود العقل أو التنوير الناقص” الصادر عن “دار الساقي” بالاشتراك مع “رابطة العقلانيين العرب”، يتطرّق أستاذ الفلسفة في المعهد البابوي للدراسات العربية والإسلامية في روما، إلى المحاولات النظرية العملية التي تجابه الفكر الديني كلّه. الكتاب عبارة عن قراءة نقدية للمشروع الكانطي في محاولة لتبيان وسطية كانط بين الاتجاه العقلي والاتجاه الديني.

  • “مفهوم الثقافة في العلوم الاجتماعية” هو عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن “المنظمة العربية للترجمة” بالاشتراك مع “مركز دراسات الوحدة العربية”، وترجمة منير السعيداني أستاذ علم الاجتماع في جامعة صفاقس (تونس). يعرض المؤلف دنيس كوش أستاذ الاثنولوجيا في جامعة السوربون بطريقة موجزة، واضحة ودقيقة مسارات مفهوم الثقافة واستعمالاته في العلوم الاجتماعية. كتابه الذي يشكّل حصيلة نقدية، يتوجّه إلى كل المهتمين بأسئلة الثقافة، لا فقط إلى الباحثين في هذا المجال.