strong> باسم الحكيم
في إطار سعيها إلى احتلال موقع متقدّم على الساحة العربيّة، تتجه الـ LBC الفضائية إلى مزيد من الاهتمام بالدراما الخليجية. وهي لا تكتفي بشراء حقوق العرض فحسب بل دخلت أخيراً لعبة الإنتاج من أوسع أبوابها. هكذا عرضت في رمضان المنصرم العمل الكويتي «عيون من زجاج» من إنتاج «سكوب سنتر»، و«عمشة بنت عمّاش» من إنتاج PAC، التابعة للقناة. كما أنهت تنفيذ مسلسلين، أوّلهما السعودي «أخوات موسى» (إنتاج PAC أيضاً)، وقد تأجّل عرضه إلى ما بعد رمضان بسبب جرأة مضمونه. أمّا الثاني، فهو الكوميديا الاجتماعيّة «9-11»، من تأليف الكويتي بشار عوض وإخراج اللبناني ميلاد الهاشم. وقد بدأت الفضائية اللبنانية عرضه أمس، وأنتجته PAC بالتعاون مع قناة «فنون» الكويتيّة، في خمس عشرة حلقة، مدة كل منها ساعة. ويضمّ المسلسل مجموعة من الممثلين، بينهم دارين حمزة ويوسف الخال (لبنان)، أسامة الغامدي، ناجي الجابري، عبد العزيز بوشهري، شهاب حامية، أحمد الشمّري (الخليج).
وإذا كانت أحداث 11 أيلول (سبتمبر)، قد شغلت رواد الدراما العربية في السنوات الماضية، وأنتجت أعمالاً تسلط الضوء على «الجماعات الإرهابية»، وتعرّي «دعواتها الزائفة»، وتسقط تهمة الإرهاب عن الإسلام والعرب، وآخرها «سقف العالم»، يحاول «9-11» معالجة القضية بطريقة كوميدية. لا يحمل المسلسل مانشيتات عريضة، ولا يرصد تاريخ الجماعات الإرهابية، بل يسلّط الضوء على «الفروق بين المجتمعات الشرقيّة وموروثاتها من جهة، والمجتمعات الغربية وثوابتها المتغيّرة بفعل الزمن من جهة ثانية». تبدأ الأحداث عندما تختار إحدى الشركات التي تهتم بتطوير الموارد البشريّة التابعة للأمانة العامة في دول مجلس التعاون الخليجي، ستة أشخاص لإرسالهم إلى الولايات المتحدة بهدف دراسة اللغة الإنكليزية. وبعد شهرين على وصولهم، تقع أحداث 11 أيلول التي تفرض عليهم، وعلى كل العرب المقيمين في نيويورك، واقعاً جديداً. وفي مواجهتهم للظروف الجديدة، سيمثّل حاجز اللغة، مشكلة في التفاهم بين العرب والأميركيين. من هنا، تتولّد المفارقات الكوميديّة سواء في الشارع أو مع رجال الشرطة أو مع أستاذتهم، والمشرفة عليهم ميريام الأميركيّة من أصل لبناني. وتؤدي دورها دارين حمزة، بعد اعتذار النجمة السوريّة جومانا مراد بسبب ارتباطات أخرى.
وتشرح حمزة التي شاركت في بطولة «قصة عايدة» من سلسلة «قصص نسوان» مع المخرج نفسه، أن «المسلسل الجديد يسلط الضوء على الاختلاف الواضح بين ثقافتنا العربيّة والثقافة الأميركيّة»، مشيرةً إلى أن الكوميديا تلتقي مع تلك التي قدمت في السلسلة التلفزيونية الشهيرة Mind Your Language .
ويمثّل العمل الذي انتهى تصويره مطلع أيلول (سبتمبر) الماضي، ولم يلحق العرض الرمضاني بسبب عدم الانتهاء من مونتاج بعض حلقاته، التجربة الأولى للبطلة على مستوى الدراما الخليجيّة. وذلك بعد مشاركتها في بطولة فيلمين إيرانيين هما: «الولادة الثانية» مع طلال الجردي و«الأغنية الأخيرة للسندباد» مع ميشال غانم.
21:30 على LBC الفضائية اللبنانيّة