محمد عبد الرحمن
هناك فارق كبير بين الهجوم على برنامج «الجريئة» لإيناس الدغيدي، وبرنامج «لماذا» الذي يقدمه طوني خليفة على قناة «القاهرة والناس». في الحالة الأولى، يأتي الهجوم غالباً من أشخاص غاضبين من مواقف الدغيدي إزاء الحجاب والجنس وغيرهما من المواضيع الساخنة. غير أنّ ذلك لم يؤثّر على الفنانين الذين لبّوا بسرعة دعوة المخرجة المثيرة للجدل للظهور في برنامجها. أما السبب فهو كما قالت غادة عبد الرازق لـ«الأخبار»، إنّ الفنانين يتعاملون مع شخصية يعرفونها جيداً، وبالتالي لن تغامر بالضغط عليهم وتخسرهم بعد الحلقة. غير أنّ العكس ينطبق على برنامج خليفة، إذ اعتذر عدد من الفنانين بينهم عبد الرازق، عن عدم الظهور في «لماذا»، لأنهم توقّعوا هجوماً كاسحاً من الإعلامي اللبناني الذي يبحث بكدّ عن «سكوب» يومي يضمن النجاح لوجوده في القاهرة.
الإعلامي المخضرم عماد الدين أديب قال إنّ الفنان الذي يقبل دعوة إعلامي للحوار يكون «ضيف الحلقة»، وبالتالي يجب أن يتمتّع بواجبات الضيافة، وهو عكس ما يحصل في برنامج خليفة، إذ إنّ الضيف يشعر بأنه محاصر وعليه الهروب في أسرع وقت. وقد خصصت الفنانة إسعاد يونس مقالها الأسبوعي الأخير في جريدة «الشروق» لانتقاد طريقة خليفة في التعاطي مع ضيوفه، وخصوصاً مريم فخر الدين. وكانت هذه الأخيرة قد بدأت الحوار متماسكة وتحاول انتقاء ألفاظها بعناية، غير أنّ خليفة دفعها إلى الإدلاء بآراء مسيئة بحقّ صباح كما كتبت يونس. وأضافت: «لماذا لم تَقنع بضحاياك من بيروت الذين دأبت على اغتيالهم معنوياً على مدى السنوات الماضية وجئت إلى القاهرة؟... لأن تعداد مصر المحروسة يفوق ثمانين مليوناً. يجلس منهم أمام التلفزيون ما لا يقل عن خمسين مليوناً في الساعتين التاليتين لموعد الإفطار. وهو عدد يفوق مجموع مشاهديك طيلة حياتك مضاعفاً عشرات المرات. لماذا لا تواجه نفسك بعد كل حلقة وتسألها... شو كانت الفايدة من ها الحلقة؟ شو استفاد الجمهور؟ لماذا تعلن أنك سعيد بكراهية النجوم لك؟ ولا تعلن أنك سعيد بكراهية الجمهور لك؟». ولم يقف الهجوم على خليفة عند هذا الحدّ، إذ كتب الإعلامي الشهير مفيد فوزي في مقالته الأسبوعية في مجلة «الصباح»، «كان يجب على المذيع اللبناني المقتحم طوني خليفة أن يذاكر الواقع المصري جيداً قبل أن يأتي إلى مصر ويحاور الشخصيات المصرية»، علماً بأنّ فوزي كان ضيفاً على برنامج خليفة.
مع ذلك، عدّت مصادر في «القاهرة والناس» هذا الهجوم دليلاً على نجاح البرنامج. وظل سؤال واحد من دون إجابة، هل سيعود خليفة إلى القاهرة في رمضان المقبل؟

21:00 على «القاهرة والناس»


مفاجآت أحمد فؤاد نجم

استقبل طوني خليفة، الشاعر المصري أحمد فؤاد نجم (الصورة)، في حلقة لم تخلُ من المفاجآت، كما هي الحال في كل مرة يطلّ فيها نجم. وأعلن الشاعر المصري أن الموساد الإسرائيلي هو من قتل الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وأنّ طبيب هذا الأخير دسّ السمّ في جسده بالتواطؤ مع الموساد. وطبعاً لم ينج الرئيس المصري الراحل أنور السادات من هجوم نجم، فاتهمه بالخيانة، وأكّد أنّ الرحمة لا تجوز عليه. كذلك كرّر نجم هجومه على الشاعر عبد الرحمن الأبنودي، واتهمه بأنّه مخبر ولم يكن يوماً مناضلاً. أما دينياً، فقال نجم إنّه لا يصوم ولا يصلّي إلا نادراً، وأنّه إذا ما قابل ربّه، فهو متأكّد من أنه سيأخذه في حضنه