«لا. شيء» (لينغا)20/4 ــ مسرح المدينة

في عرضها البيروتي، تشتغل الفرقة السويسرية على الشحنة العاطفيّة التي تخلقها الحركة في الفضاء المحيط. تتحوّل الخشبة إلى حلبة مصارعة ناعمة بين رجال ونساء، ضمن منحى أسلوبي فريد اشتهرت به «لينغا» خلال العقد الماضي.
http://www.youtube.com/watch?v=483fqKlBPDM




«لايف» (Wee)
21/4 ــ مسرح بابل

تمتزج اللعبة المسرحيّة ببث افتراضي، ويتحوّل العرض إلى خلطة بين الحقيقة والهلوسة، وشيء من بقايا الذاكرة. يلعب الكوريغراف الإيطالي فرانشيسكو سكافيتا لعبته الأثيرة في تحويل فضاء العرض إلى ما يشبه ساحة الحكواتي.





«بافلوفا...» (ماتيلد مونييه)
22 و23/4 ــ مسرح المدينة

تقارب الكوريغراف الفرنسيّة الرقص في عرضها كفعل بقاء. في تفكيكها لسولو «موت البجعة»، تشتغل على فكرة نهاية الحركة، وتمثلات الموت. يتخذ الارتجال مساحة كبيرة من العرض في كوريغرافيا كوميديّة حيناً وعدميّة حيناً آخر.

http://www.youtube.com/watch?v=aCe09Rao0eM



llámame mariachi (لا ريبو)
24/4 ــ مسرح المدينة

تقدّم الكوريغراف الإسبانيّة لا ريبو وفرقتها عرضاً يجمع بين الاستعراض والأداء والفيديو مع ثلاثة مؤدّين على المسرح. يأخذ العرض فكرة «الدانزياتر» إلى حدود التجريد القصوى، إذ يقوم بجزئه الأوّل على بث مشهد فيديو من لقطة واحدة One Shot.



«واحد واثنان» (Emio Greco | PC)
25/4 ــ مسرح المدينة

عنوان العرض يحمل سخرية من العدّ التقليدي لخطوات الرقص. أمّا إيميو غريكو الكوريغراف الإيطالي، فيتحدّى فكرة التزامن مع الموسيقى، وما يفرضه من حدود على حركة الجسد. الراقص يُعدّ من المعلّمين الذين يرقصون كالمجانين.

http://www.youtube.com/watch?v=0jdDNUGFyLs


«إلى الذين أحبّ» (Thor)
2/5 ــ مسرح المدينة

يجمع البلجيكي تيري سميتس بين الرقص والتقنيات الدراميّة، ورصانة التقنية والابتكارات الحركيّة. العرض يتخذ من حركة الجسد تيمة أساسيّة. لهذا، اشتغل مع مؤدين من أصول أفريقيّة، في محاولة لتفكيك العلاقة الفطريّة بين أجسادهم والإيقاع.