صباح أيوبإنّه الحدث الأوّل من نوعه في بيروت: اليوم، يجتمع فنّانون وإعلاميون ليعلنوا أنّ إنتاجهم الإبداعي بات مشاعاً! لمَ لا؟ وخصوصاً إذا كانت شبكة الإنترنت حاضرة لتلبّي هذه الرغبة، وتسهم في نشر الإبداعات حول العالم من دون شروط. بمعنى آخر، فإنّ «صالون بيروت للمشاع الإبداعي» Creative Commons الذي يقام اليوم في ملهى Obros (كليمنصو) هو «ترخيص» عالمي يقدِّم بموجبه أصحاب المواقع الإلكترونية موادّهم إلى العالم مجّاناً وبموافقتهم. وبالتالي، يُسمح للراغبين بأن ينسخوا ويستخدموا محتوى المواقع الإلكترونية من مطبوعات، وصور وأغانٍ... على الإنترنت من دون أن يُعدّ ذلك سرقة. أما الشروط الضرورية لمنح هذا الترخيص، فتراوح بين ذكر مصدر العمل وأصحابه، أو اشتراط استعماله لأهداف غير تجارية، أو عدم تحريفه... وقد تنعدم الشروط نهائياً. «صالون بيروت» هو الثاني في العالم العربي بعد عمّان العام الماضي. ويُتوقّع أنّ يشهد انضمام مجموعة كبيرة من أصحاب المواقع الإلكترونية اللبنانية، من بينها موقع «الأخبار» الذي سيقدِّم محتواه شرط ذكر المصدر، واستخدامه لغايات غير تجارية.
استخدام محتوى المواقع الإلكترونية مجّاناً وبموافقة المعنيين
ولعلّ أبرز المنضمّين الى مجموعة «المشاع الإبداعي» العام الماضي، هو موقع قناة «الجزيرة»، الذي اعتمد هذا الترخيص خلال عدوان غزة (2009)، فأتاح للعالم (حتى لفضائيات أخرى) استخدام شرائطه الإخبارية عن العدوان ونشرها... كما ستعلن الـ«الجزيرة» في «صالون بيروت» خطوة جديدة في هذا المجال.
«نشأت الفكرة بين مجموعة من مستخدمي الإنترنت والفنانين اللبنانيين الذين اتفقوا على ضرورة الإفادة من الشبكة لنشر الأعمال الإبداعية، والاطّلاع على أعمال أخرى حول العالم» توضح مايا زنكول، إحدى منظّمات «صالون بيروت». زنكول المتفائلة بتوسيع رقعة «المشاع الإبداعي» بين أصحاب المواقع الإلكترونية الإبداعية في لبنان، لا تنكر «صعوبة تقبّل اللبنانيين فكرة أن يبيحوا إنتاجهم للغير، بسبب خوفهم من سرقته وإساءة استخدامه»، لكنها تفسّر أنّ «السرقات والتعدي على الأعمال يحصلان الآن على شبكة الإنترنت في جميع الأحوال. لكن عندما تسهم كل جهة في تنظيم نشر موادها، وتشارك الآخرين بها وفق شروطها، يصبح الأمر مقبولاً». وتضيف: «عندما يرى المتردّدون هذا الإقبال الجيد والمشاركة الجدية، فسيتشجّعون وينضمّون بدورهم».
القيّمون على المشروع يسعون إلى إطلاق حملة لنشر الفكرة بغية تحسين وجود الفنانين والإعلام على الإنترنت في لبنان، وتشارك الأعمال الإبداعية. و«صالون بيروت» هو الخطوة الأولى في هذا المجال. كذلك ستطلَق لاحقاً حملة توعية موجّهة إلى رجال القانون في لبنان بغية اعتماد ترخيص «المشاع الإبداعي» ضمن القوانين اللبنانية.

19:00 من مساء اليوم ـــــ ملهى Obros (كليمنصو ـــــ بيروت) ـــــ للاستعلام: 03/853888
http://wiki.creativecommons.org
Beirut_Salon