strong>زينب مرعي خفتت الأضواء، فاجتمعت الغربة والموت والهجرة على خشبة «مسرح دوار الشمس». بين سلسلة المشاكل التي يعاني منها اللاجئون العراقيون، تبقى الغربة الأصعب. يقول أحد المشاركين في العرض المسرحي الذي قدّمه أخيراً 20 لاجئاً عراقياً: «لو كان هناك عدل، ما عرفنا كلمة لاجئ». تعود الأضواء لنكتشف أنّ العرض الذي لم يحمل عنواناً، هو حصيلة ورشة عمل تندرج ضمن مشروع «الدعم النفسي الاجتماعي» للاجئين العراقيين الذي تنظّمه «مؤسّسة عامل» منذ 20 حزيران (يونيو) حتى 22 آب (أغسطس)، ويموّله «المجلس الدنماركي للّاجئين» DRC.
إلى جانب ورشة «المسرح العلاجي» التي أشرفت عليها لميا وعمر أبي عازار من «فرقة زقاق المسرحيّة»، يتضمن المشروع دورة تدريبية على التصوير الفوتوغرافي يشرف عليها المصوّر وائل اللادقي، ونادٍ للسينما بالتعاون مع جمعية «نادي لكل الناس». ويختتم النادي سلسلة الأفلام التي عرضها في المؤسسة على مدى شهرين بعرض الشريط الوثائقي «لاجئون مدى الحياة» للمخرج هادي زكّاك.
كان للعرض المسرحي هدف «علاجي» بعدما أعطى اللاجئين مساحة يعبّرون فيها عن مشاكلهم. هكذا، جاءت المسرحية تراجيدية طغى عليها همّ الهجرة غير الشرعيّة الممزوجة بخطر الموت. إلّا أنّ المشاركين طعّموه ببعض الفكاهة التي لا تخلو منها حياتهم اليوميّة أيضاً. يفتح اللاجئون المجال للجمهور لرؤية عرضهم ونتاج دورة

تنظّم مؤسسة «عامل» ورشات عمل في المسرح والتصوير

التصوير الفوتوغرافي في شهر تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وإن كان المسرح فسحة للتعبير، فالنادي السينمائي محفّز للنقاش. ليس الهدف منه ترفيهياً، تقول منسقة لجنة الشباب في «مؤسسة عامل» لينا علّيق مضيفة: «اختيار الأفلام كان صعباً. اللاجئون لم يتقبّلوا كثيراً الأعمال العراقيّة التي تتناول بمعظمها الوضع الأمني في العراق. ملّوا صور الحرب والدمار». ناقش اللاجئون مثلاً موضوع «الحلم الأميركي» الذي يراودهم في فيلم «كاوبوي بيروت» لداليا فتح الله، كما بحثوا في موضوع مصابي الحرب في فيلم «إلى سارة» لزينة صفير ونادين خوري عودة. وإن كان الكثير من اللاجئين العراقيين السبعين المشاركين في مشروع «الدعم النفسي الاجتماعي» لم يتقبّلوا بداية فكرة دخول الفن إلى حياتهم، وما جلبه معه من عملية بحث في الذات، فإنهم اليوم يعترفون بأهميّته وأثره الإيجابي فيهم، حتى لو كان بعضهم لا يرى فيه سوى فرصة عمل جديدة.


تعرض «مؤسسة عامل» عند الثامنة من مساء 22 آب (أغسطس) وثائقي «لاجئون مدى الحياة»، بحضور المخرج هادي زكاك، في مركز المؤسسة (الشياح، أوتوستراد السيد هادي نصر الله) ـــــ للاستعلام: 01/278675