أفرجت السلطات السورية عن اللبناني فؤاد حبلص، الذي أوقفته إثر نجاته من غرق مركب المهاجرين غير الشرعيين في طرطوس قبل أربعة أشهر.
وفي الإطار، علمت «الأخبار» بأن «وساطة قادها وفد علمائي من طرابلس برئاسة الشيخ بلال سعيد شعبان أفضت إلى الإفراج عن حبلص وتسليمه إلى السلطات اللبنانية اليوم عبر معبر العريضة الحدودي ليصل بعدها إلى بلدته ذوق الحبالصة العكارية».

وكان حبلص في عداد المهاجرين على المركب الذي غرق في 21 أيلول الماضي قبالة ساحل طرطوس في سوريا، بعدما كان متّجهاً نحو أوروبا منطلقاً من شاطئ المنية شمال لبنان.

وفيما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي حينها أخبار اختفاء عدد من الناجين في سوريا من «مركب الموت»، وعلى رأسهم فؤاد حبلص، كشفت مصادر أمنية مطّلعة على مسار التحقيقات حول غرق مركب الموت، لـ«الأخبار»، أن حبلص موقوف لدى السلطات السورية وليس مختفياً.

وبحسب المعلومات، فقد «جرى تحويل حبلص من مستشفى الباسل في طرطوس إلى المستشفى العسكري في دمشق، حيث بقي لمدة خمسة أيام، جرى بعدها تحويله إلى فرع الأمن العسكري في دمشق». 

وتابعت المعلومات أن «المدعو حبلص مطلوب للدولة اللبنانية بجرم الإرهاب وتهريب الأسلحة، وهو على ارتباط بمجموعات إسلامية متطرفة، على رأسها تنظيم داعش. وقد أُوقف بعد خضوعه للتحقيق، وتبيّن أنه مطلوب أمنياً».