تفاقمت أزمة الخبز في طرابلس، بعد إعلان بعض الأفران في المدينة عن توقفها عن بيع الخبز للمواطنين، بسبب فقدان مادة الطحين ونفادها من مخازنها. أفران عبد ريداني، وهي من الأفران الكبرى في عاصمة الشمال، وضعت لافتة عند مدخلها الرئيسي أعلنت فيها عن نفاد الطحين، بعد أن خلت رفوفها بالكامل. وتتزامن هذه الأزمة المستجدّة، مع بداية شهر رمضان وعقب قرار التوقف عن بيع الخبز خارج صالات الأفران والمخابز. وأوضح عاملون في أفران عبد ريداني لـ«الأخبار»، أن «أسباب الأزمة تعود إلى عدم تسليمنا الكميات المطلوبة من الطحين»، وأن «الأزمة مفتوحة على كل الاحتمالات».

وعلى صعيد متصل، تستمر أزمة توزيع الخبز بسبب تمسّك اتحاد نقابات الأفران والمخابز، بالتوقف عن تسليم الخبز بالمفرّق، وحصر البيع في صالاتها. ولهذا السبب، نفّذ عدد من أصحاب المحالّ التجارية وموزّعي الخبز في منطقة المنية، اعتصاماً أمام أحد الأفران، وعمدوا إلى قطع الطريق عند أوتوستراد المنية احتجاجاً على عدم تسليمهم الخبز، بالإضافة إلى ارتفاع سعر الربطة.
أحد أصحاب الأفران أكد لـ«الأخبار»، أن قرار نقابة الأفران يأتي كضغط إضافي على وزارة الاقتصاد، لرفع سعر ربطة الخبز. مع العلم أن ربح الأفران في كل ربطة بات يتخطى الـ750 ليرة.

معلومات خاصة حصلت عليها «الأخبار»، كشفت عن ربح أصحاب الأفران، حيث تبلغ كلفة إنتاج ربطة الخبز التي يبلغ وزنها 450 غراماً، بين 950 و1000 ليرة لبنانية. هذا في حال تم تسليم ربطة الخبز بالوزن الصحيح. إذ إن وزن الربطة يُراوح بين 400 و430 غراماً. أما الربطة التي تزن 930 غراماً (حسب قرار وزارة الاقتصاد)، فتُسلّم بوزن يُراوح بين 900 و910 غرامات.

وبالنسبة إلى تسليم ربطة الخبز إلى الموزعين، فيُفترض أن تسلّم الأفران ربطة الخبز للموزع بـ1250 ليرة، فيما تُباع في للمحالّ بـ1500 ليرة، والمحالّ تبيعها بـ1750 ليرة. أما اليوم، وبعد توقف الأفران عن تسليم الخبز، فإن هامش الربح لدى أصحاب الأفران ارتفع من 300 ليرة إلى ما يقارب 750 ليرة في ربطة الخبز الواحدة.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا