نفّذ الناجحون في مجلس الخدمة المدنية لمصلحة الطيران المدني، صباح اليوم، اعتصاماً في الطريق المؤدي إلى مطار بيروت الدولي تحت جسر الكوكودي، احتجاجاً على عدم توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم تعيينهم حتى الساعة.وخلال الاعتصام الذي أحاطته دورية مؤلّلة للجيش، وزّع عدد من الناجحين بيانات إلى المارة، تحوي تساؤلات بشأن عدم توقيع المرسوم، وذلك «على الرغم من مرور أكثر من شهرين على وصوله إلى قصر بعبدا».
لاحقاً، تحدث باسم المعتصمين، كارلوس طانيوس، قائلاً: «نعتصم اليوم على بعد أمتار من مطار الرئيس الشهيد رفيق الحريري، في وقت كان يجدر بنا أن نكون في وظائفنا التي استحققناها عن جدارة بعد مباراة مفتوحة نظّمها مجلس الخدمة المدنية في ربيع عام 2017». وبعد مرور أكثر من شهرين على وصول مرسوم التعيين إلى قصر بعبدا للحصول على توقيع الرئيس عون، أشار طانيوس إلى أن «المرسوم جُمّد في القصر الرئاسي بذريعة عدم وجود توازن طائفي بين الناجحين». في حين أن هذه الوظائف، وبحسب الدستور، «لا ينطبق عليها أي توزيع طائفي؛ إذ إنها وظائف من الفئة الرابعة التي لا تنص شروط التقدم إليها من خلال مجلس الخدمة المدنية على أي شرط طائفي. فأين احترام الدستور والقانون في حالتنا؟». طانيوس رأى في ذلك «انتهاكاً صارخاً لحقنا كمواطنين لبنانيين»، وتساءل ما إذا كان من المطلوب «تعطيل مجلس الخدمة المدنية وضرب مبدأ الكفاءة في التوظيف». وانطلاقاً ممّا سبق، وجّه المعتصمون نداء إلى الرئيس عون لـ«إنصافهم» بتوقيعه مرسوم التعيين «القانوني 100 في المئة». وفي ختام الوقفة الاحتجاجية، أعلن المعتصمون الاستمرار بتحركاتهم، وحذروا من اللجوء إلى «تحركات تصعيدية وعلى رأسها إعلان الاعتصام المفتوح والإضراب عن الطعام في الساحات العامة»، ما لم تتم «الاستجابة لمطلبنا في القريب العاجل».
وكانت لجنة متابعة مرسوم الناجحين في مجلس الخدمة المدنية لمصلحة الطيران المدني قد ذكرت في بيان، أمس، أن «عدم تعيين الناجحين في وظائفهم قد ينعكس سلباً على السلامة العامة في مطار رفيق الحريري الدولي، الذي يعاني نقصاًَ حاداً في عديد المراقبين الجويين والفنيين، ممّا قد يؤثر على سلامة الطيران والملاحة الجوية».
يشار إلى أن مرسوم تعيين المراقبين الناجحين مرّ بمراحل عدة، «بدءاً من تأخير دام 4 أشهر لتوقيعه في وزارة الأشغال، مروراً بدراسته في مجلس الخدمة المدنية ثم توقيعه من قبل وزير المال علي حسن خليل، وصولاً إلى توقيع رئيس الحكومة سعد الحريري»، بحسب تعبير رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر. أخيراً، حط المرسوم رحاله في قصر بعبدا، حيث يستوجب توقيعه من قبل الرئيس عون كي ينشر ويصبح نافذاً.