السمة المميزة لموسم رمضان 2024 هي الإعلان المبكر عن مسلسلات السباق، إلى حد طرح الإعلانات التشويقية لمعظمها قبل 30 يوماً من بداية شهر الصوم. وكما كان منتظراً، تصدّر «عتبات البهجة» قائمة الأعمال التي لفتت الانتباه كونه يحمل اسم نجم الدراما المصرية بلا منازع يحيي الفخراني.بعد غياب امتدّ على ثلاثة مواسم، يعود الفخراني بعمل درامي مأخوذ عن رواية تحمل الاسم نفسه للأديب المصري إبراهيم عبد المجيد. المسلسل المكوّن من 15 حلقة، من كتابة ورشة سيناريو أشرف عليها مدحت العدل، ومن إنتاج شقيقه جمال العدل، وإخراج مجدي أبو عميرة الذي وقّع في عام 2007 أحد أبرز مسلسلات الفخراني «يتربى في عزّو». علماً أنّ يحيى يتشارك البطولة مع سيّد رجب، وجومانة مراد، وسماء إبراهيم، وجيهان الشماشرجي.
لفت الانتباه في الإعلان المبدئي للمسلسل أنّ شخصية «بهجت الأنصاري» التي يجسدها الفخراني تظهر كـ «يوتيوبر». دور جديد بالطبع على الممثل القدير الذي نوّع كثيراً في أدواره، بين المحامي والطبيب ومدرّس التاريخ وصولاً إلى الشيطان ورجل الأعمال في عمليه الأخيرين: «ونوس» و«نجيب زاهي زركش». ويبدو من الإعلان أنّ فيديوات الأنصاري ستوقعه في مآزق قانونية، الأمر الذي ستتكشف تفاصيله مع انطلاق عروض الحلقات في رمضان عبر شاشات «الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية» التابعة للاستخبارات المصرية.
ولعلّ ما يلفت الانتباه أيضاً أنّ الرواية التي يستند إليها السيناريو صادرة في عام 2005، حين لم تكن مهنة الـ «يوتيوبر» موجودة بعد، ما دفع محبّي الأدب إلى المقارنة بين الإعلان التشويقي والنص الأدبي في انتظار معرفة المزيد من التفاصيل. في النص الأدبي، تكون البطولة لشخصين تخطيا الخمسين من عمرهما يبحثان عن مصادر البهجة في ما تبقّى من سنوات حياتهما. صحيح أنّ أيّاً منهما لا يحمل اسم «بهجت» الذي سيُطلَق على الفخراني في المسلسل الجديد، لكن من المنتظر أن يكون باحثاً أيضاً عن البهجة بما يناسب جمهور 2024، الأمر الذي يفسّر طريقة الأداء التي ظهر بها في البرومو حيث يحاول من خلال فيديواته نشر الطاقة الإيجابية بين المتفرّجين.
في الأصل الأدبي أيضاً، اكتفى عبد المجيد بوصف أجهزة الكومبيوتر التي كانت سائدة في ذلك الوقت، بينما يتكلّم «بهجت الأنصاري» عن تفعيل الجرس والإشتراك واستخدام كاميرا اللابتوب، أي أنّ القائمين على المسلسل لم يكتفوا بتغيير الشخصية فقط بل كل التفاصيل التقنية المرتبطة بزمن الأحداث، في موازاة الحفاظ على التيمة الأساسية.
على الرغم من أنّ عبد المجيد من أدباء جيل الستينيات لكنّه أكثرهم اهتماماً بتأثير التقنيات على حياة الإنسان المعاصر، وله رواية أخرى شهيرة منها «في كل أسبوع يوم جمعة» التي استحالت أيضاً حلقات درامية عبر منصة «شاهد» تحت الإسم نفسه قبل أربع سنوات. أما «عتبات البهجة»، فيشكّل قطعاً للتعاون بين الفخراني ونجله المخرج شادي الذي وقّع أربعة من أصل خمسة مسلسلات أفرج عنها والده في السنوات العشر الأخيرة. وهناك مَن لاحظ أنّ شخصية الـ «يوتيوبر» مناسبة لحالة افخراني الصحية، إذ تسهّل عليه تقديم المشاهد جالساً بسبب معاناته من صعوبات في المشي. علماً أنّ العمل كان مرشّحاً أساساً لخوض السباق الرمضان الماضي، لكنه تأجل لأسباب إنتاجية.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الفخراني هو الوحيد من جيل الكبار الذي ينافس في رمضان 2024 بعد اعتزال عادل إمام، وغياب يسرا التي لم يحقق آخر مسلسلاتها «1000 حمد لله على السلامة» النجاح المتوقع، في الوقت الذي تحتجب فيه ليلي علوي وإلهام شاهين.