كما في كل سباق درامي رمضاني، تحضر قضايا المرأة لتعالج العديد من المسائل المهمة التي تعانيها النساء في العالم العربي. في هذا الاطار، تعرض القنوات المصرية قرابة 6 مسلسلات تناقش فيها قضايا وحقوق المرأة وتلعب بطولتها مجموعة من أهم الممثلات المصريات.
مع طرح بوستر مسلسل «تحت الوصاية» (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير)، تحولت منى زكي إلى حديث الناس بإطلالتها بالحجاب مع ملامح متعبة. تناقش الممثلة المصرية في عملها قانون الوصاية بعد وفاة الزوج، وسط ضغوط إجتماعية تتعرّض لها. يجمع العمل كلاً من: دياب، نهى عابدين، أحمد خالد صالح، رشدي الشامي، علي الطيب، مها نصار.
من جانبها، باتت نيللي كريم الاكثر حضوراً في المسلسلات الاجتماعية التي تعالج قضايا النساء. في رمضان، تلعب النجمة المصرية بطولة مسلسل «عملة نادرة» (تأليف مدحت العدل وإخراج ماندو العدل) الذي يسلط الضوء على الصراعات التي تعانيها المرأة الصعيدية مع أهل زوجها بعد محاولة حرمانها من ميراثها.
في المقابل، تحضر ياسمين عبدالعزيز في السباق الرمضاني من خلال مسلسل «ضرب نار» (تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج مصطفى فكري). يروي العمل الكوميدي قصة فتاة مكافحة تواجه العديد من المشاكل في حياتها، وتقابل شاباً من أصول صعيدية تقع في حبه.
على الضفة نفسها، تناقش ريهام حجاج في مسلسلها «جميلة» (تأليف أيمن سلامة وإخراج سامح عبد العزيز ) مسألة عمل المرأة والتنسيق بينه وبين الحياة الزوجية. يجمع المسلسل كلاً من: عبير صبري، سوسن بدر، يسرا اللوزي وعبير صبري، أحمد وفيق، وغيرهم.
من جانبه، يحضر ياسر جلال في السباق الرمضاني من خلال «علاقة مشروعة» (تأليف سماح الحريري وإخراج خالد مرعي) الذي يتألف من 15 حلقة. يتطرق المشروع إلى الاثر السلبي للزواج الثاني، وإنعكاساته على الاسرة والابناء.
تتحضر روبي للسباق الدرامي من خلال «حضرة العمدة» (تأليف إبراهيم عيسى وإخراج عادل أديب) الذي تجسد فيه دور فتاة تجبرها الظروف كي تكون عمدة في قريتها كي لا يخرج ميراث العمودية من عائلتها. على قائمة العمل مجموعة نجوم من بينهم: أحمد رزق، محمود عبد المغنى، وفاء عامر، بسمة، سميحة أيوب، لطفى لبيب، صلاح عبد الله وأحمد بدير.