أعلن الصحافي البريطاني جيريمي كلاركسون، أمس الإثنين أنّه قدّم اعتذاره لميغان ماركل وزوجها الأمير هاري بسبب مقالة هاجم فيها دوقة ساسكس بشدة.وبعد المسلسل الوثائقي الأخير للزوجين على نتفليكس بعنوان «هاري آند ميغان» الذي تلاه نشر مذكرات هاري بعنوان Spare، كتب جيريمي كلاركسون مقالة في صحيفة «ذا صن» تطرق فيها إلى دوقة ساسكس.
وأشار في المقالة إلى أنه يحلم باليوم «الذي تُجبر فيه ميغان على السير عارية في شوارع كل مدينة في بريطانيا بينما تهتف الجماهير في وجهها «يا للعار!» وترمي عليها البراز».
وقد تلقت منظمة المعايير الصحافية المستقلة في المملكة المتحدة (Ipso) أكثر من 20 ألف شكوى بشأن المقالة التي ندد بها أيضاً الكثير من الشخصيات البريطانية العامة.
وقال الصحافي البالغ 62 عاماً: «أشعر بالرعب لأني سببت الكثير من الأذى»، مشيراً إلى أنه استند في المقالة إلى «اقتباس أبله من مشهد في مسلسل «صراع العروش»».
ووصف ناطق باسم هاري وميغان «اعتذارات» الصحيفة بـ «الخدعة الإعلامية»، مشيراً إلى أنّ «ذا صن» لم تتصل حتى بدوقة ساسكس للاعتذار منها.
وكتب كلاركسون في منشور عبر إنستغرام أمس الإثنين: «في صباح عيد الميلاد، أرسلت بريداً إلكترونياً إلى هاري وميغان في كاليفورنيا لتقديم اعتذاري»، مضيفاً: «قلت لهما إنني كنت مشوشاً مما قالاه عبر التلفزيون، إلا أنّ اللغة التي استخدمتُها في مقالتي كانت مخزية وأشعر بالأسف الكبير لاعتمادها».
وأوضح مقدّم برنامج «توب غير» الشهير أنّه نسي الإشارة إلى أنه اقتبس ما كتبه من مسلسل «صراع العروش»، وقال إنّ «المقالة أعطت انطباعاً وكأنني أدعو بالفعل إلى ممارسات عنفية تجاه ميغان».
وفي أحد أبرز مشاهد مسلسل HBO الفانتازي الشهير، تُرغم شخصية «سيرسي لانستر» على المشي في «مسيرة العار» عارية في الشوارع فيما يرمى الناس القاذورات عليها.
وجرى استبعاد كلاركسون من برنامج «توب غير» المخصص لعالم السيارات عبر «هيئة الإذاعة البريطانية»، بعد اعتدائه جسدياً ولفظياً على أحد المنتجين. وقبل ذلك، أثار الجدل مراراً واتُّهم بإطلاق تصريحات عنصرية.