يمنح «مهرجان برلين السينمائي الدولي» ستيفن سبيلبرغ جائزة عن مجمل مسيرته خلال دورته المقبلة في شباط (فبراير) 2023 التي تلحظ في برنامجها عروضاً استعادية لأفلام المخرج الأميركي، بحسب ما أعلن المنظّمون أوّل من أمس الثلاثاء. وأوضح هؤلاء أن تكريم سبيلبرغ في الدورة الثالثة والسبعين من المهرجان يعود إلى أن «نتاجه مدى الأعوام الستين المنصرمة يتّسم بكونه فريداً في تاريخ السينما العالمية نظراً إلى تنوعه الكبير».
ويتسلم المخرج الأميركي جائزة فخرية في احتفال خلال المهرجان الذي يُقام من 16 إلى 26 شباط ويُعرض خلاله فيلمه الجديد The Fabelmans.
وشدّد مديرا المهرجان مارييت ريسنبيك وكارلو شاتريان على أن سبيلبرغ «لم يسحر أجيالاً من المشاهدين في مختلف أنحاء العالم فحسب خلال مسيرته الفنية المذهلة، بل أعطى أيضاً معنى جديداً للسينما كمصنع للأحلام».
وأضافا: «لم نجد أفضل من نتاج سبيلبرغ الكبير ليكون بمثابة البداية الجديدة» التي تحتاج إليها الصناعة السينمائية في أعقاب جائحة كوفيد-19.
وسبق للسينمائي البالغ 75 عاماً والذي يعتبر أحد أعظم مخرجي هوليوود أن فاز بثلاث جوائز أوسكار، اثنتان منها (أفضل فيلم وأفضل مخرج) عن «شندلرز ليست»، والثالثة (أفضل مخرج) عن «سيفينغ برايفت راين».
كما بلغ عدد المرات التي رُشح فيها سبيلبرغ للأوسكار 19 وقد تضاف إلى رصيده هذا ترشيحات جديدة عن فيلمه الحالي The Fabelmans الذي انطلقت عروضه في تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.