تُعد مصر أرضاً خصبة للمهرجانات الفنية هذه الفترة. ففي الوقت الذي انطلق فيه التحضير لـ «مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي» بدورته التي ستقام أواخر شهر أيلول (سبتمبر) الحالي و«مهرجان القاهرة السينمائي الدول» في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، افتُتح أمس «مهرجان القاهرة للدراما» في دورته الأولى. كان الحدث لافتاً للانتباه بالنجوم الذين حضروه، ومعظمهم كانوا فنانين مخضرمين منهم من كان غائباً عن الأضواء لفترة طويلة.

في هذا السياق، كان تكريم يحيى الفخراني على رأس قائمة أنشطة «مهرجان القاهرة للدراما». شكر الفنان المخضرم القائمين على الحدث، قائلاً: «أشكر الحضور. من دونكم المهرجان مش هينوّر». يأتي ذلك بعدما كان الفخراني قد كُرّم قبل أيام قليلة في «ملتقى القاهرة للسينما والدراما العربية» الذي أقيم في «دار الأوبرا» المصرية. كما يجري التحضير معه لتكريمات عدّة في العديد من المهرجانات.
لم يكن الفخراني الوحيد الذي تمّ تكريمه في «مهرجان القاهرة للدراما»، بل تم تكريم أيضاً الفنانين الراحلين سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز، وتسلّمت الجائزة ابنتهما دنيا التي أعربت عن سعادتها بحضورها هذه المناسبة. كما تم تكريم فريق مسلسل «الاختيار» ونجوم أجزائه الثلاثة الذين اجتمعوا في لقطة على المسرح.
يُذكر أنّ لجنة تحكيم مسابقة «مهرجان القاهرة للدراما» تألّفت من أفضل صنّاع الدراما في مصر، برئاسة المخرجة إنعام محمد علي، وبمشاركة السيناريست حاتم حافظ، والموسيقار راجح داوود، والممثلين أحمد السقا ومحمد ممدوح، ومدير التصوير محسن أحمد، والناقدة خيرية البشلاوي، والمخرج تامر محسن، والفنانة صابرين.
كما مُنحت «جائزة الإبداع» لمجموعة من الفنانات من بينهن، صابرين، إلهام شاهين، سميحة أيوب، صفية العمري، ناديا الجندي، ليلى علوي، نبيلة عبيد، يسرا وغيرهن.