ارتفعت نسبة مشاهدة مسلسل «ذا كراون» على منصّة البث التدفي الأميركية «نتفليكس» في جميع أنحاء العالم خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد وفاة الملكة إليزابيث الثانية، بحسب ما نقلت صحيفة الـ «غارديان» البريطانية.العمل الدرامي الذي انطلق في 2016 وحاز جوائز عدّة وحقق نسب مشاهدة عالية وحصل على إشادة النقاد، يتبّبع حياة الملكة على امتداد عقود، منذ أواخر أربعينيات القرن الماضي، قبيل وفاة والدها الملك جورج السادس وتوليها العرش.
وبحسب بيانات نقلتها الـ «غارديان» عن «ويب ميديا»، فقد ارتفعت نسبة مشاهدة «ذا كراون» أكثر من 800 في المئة في المملكة المتحدة، بين 9 و11 أيلول (سبتمبر) الحالي، مقارنة بالفترة نفسها في الأسبوع السابق.
أمّا في الولايات المتحدة، فقد تضاعفت نسبة المشاهدة أكثر من أربع مرات، بينما ازداد عدد المشاهدين في فرنسا ثلاثة أضعاف مقارنة بعطلة نهاية الأسبوع السابقة.
وعلى الصعيد العالمي، كانت نسبة المشاهدة أعلى بنحو أربعة أضعاف خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، بالمقارنة مع الأسبوع السابق له.
وبعد إعلان وفاة الملكة، قرّرت «نتفليكس» الأسبوع الماضي أنّها ستوقف تصوير الموسم الخامس مؤقّتاً، ومن المفترض أن يغطّي سيرة العائلة المالكة حتّى أوائل العقد الأول من القرن الواحد والعشرين.
ومن المقرّر عرض الجزء المرتقب في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، على أن تتولّى إميلدا ستونتون دور الملكة، والذي سبق أن لعبته كلّ من كلير فوي وأوليفيا كولمان.
فاز «ذا كراون» بـ 11 جائزة «إيمي» في عام 2021، وجائزتين في عام 2020، و5 جوائز في عام 2018، إضافة إلى 3 في عام 2017. وكان من المقرر أن ينتهي عرضه بعد الموسم الخامس، قبل أن يتمّ الإعلان عن تجديده لموسم سادس.
وكانت الملكة إليزابيث قد توفيت في 8 أيلول 2022، لينتهي بذلك حكمها الذي دام 70 عاماً.