بعد أكثر من عقدين على إطلاق عروضها في فرنسا، حطت مسرحية «أحدب نوتردام» رحالها للمرّة الأولى على خشبات «برودواي» في نيويورك، حيث حظيت بترحيب حار من الجمهور.وفي نهاية مغامرات «إسميرالدا» التي تؤدي دورها المغنية اللبنانية هبة طوجي، والأحدب «كازيمودو» الذي يجسده على الخشبة أنجيلو ديل فيكيو، صفّق المتفرجون في قاعة مسرح ديفيده. كوخ في مركز لينكولن العريق في نيويورك، طويلاً للفرقة المسرحية والأوركسترا المرافقة لها مساء أمس الأربعاء.
ومنذ إطلاقها عام 1998 على يد المنتجَين لوك بلاماندون وريشار كوشيانت، جالت المسرحية الاستعراضية المقتبسة من رواية الكاتب الفرنسي فيكتور هوغو الشهيرة، في 23 بلداً حول العالم وقُدِّمت بتسع لغات، لكن جمهور نيويورك تابع العرض بالفرنسية مع ترجمة إلى الإنكليزية على شاشات كبيرة.
وقُدّمت أشهر أغنيات المسرحية الاستعراضية، من بينها «بيل» و«فيفر» و«دانس مون إسميرالدا»، على الخشبة حيث تحيي عروضها في العادة فرقة باليه مدينة نيويورك (New York City Ballet).
ويقول المؤلف الموسيقي للعمل، ريشار كوشيانت، الذي حضر انطلاقة العروض الاثني عشر في نيويورك، لوكالة «فرانس برس»: «الوجود هنا يعني أن نحاول بتواضع دخول هذا البلد (...) الذي لا يفتح أبوابه بسهولة» للأعمال الخارجية.
ويرى أنّ سرّ استمرارية المسرحية التي عُرضت خلال السنوات الأخيرة في بلدان عدة بينها الصين وكوريا الجنوبية وتركيا وروسيا، يكمن في طابعه «العابر للزمن»، مع مزجه بين الاقتباسات من زمن الرواية الأصلية ومكونات أكثر حداثة على صعيد الملبس وتصميم الرقصات والديكور والموسيقى.
ويذكّر كوشيانت بأنّ «الموضوع الرئيسي في +أحدب نوتردام+ هو الاختلاف بين البشر». ويدور قارع الأجراس كازيمودو والكاهن فرولو والكابتن فيبوس حول الغجرية إسميرالدا في عالم من البؤساء والأغراب الذين ينشدون «اللجوء في نوتردام».
ويقول دانيال لافوا، الذي يؤدّي غناء وعزفاً شخصية فرولو منذ انطلاق العمل، من جانبه «لدينا الانطباع بأننا وصلنا إلى مكان هام. برودواي حالة خاصة».
ويذكّر بأنّ المسرحية الاستعراضية عُرضت سابقاً في الولايات المتحدة، وتحديداً في لاس فيغاس، لكن «بنسخة مختصرة ومبتورة بالإنكليزية». ويضيف لافوا: «كانت تلك نسخة معدلة للأميركيين ولم تكن تمثل العمل كما أعرفه، لا أظنّ أنّها نجحت كثيراً».