يُتوقّع أن تقدم النجمتان بيونسيه وبيلي أيليش وصلتَيْن غنائيتَيَن في احتفال توزيع جوائز الأوسكار الـ 94، مساء الأحد المقبل، لكنّ فان موريسون المعروف بمعارضته الزامية التطعيم ضد فيروس كورونا لن يكون حاضراً رغم تلقيه دعوة، على ما أعلن المنظمون أمس الثلاثاء.سيكون الفنانون الثلاثة بين المتنافسين على جائزة أفضل أغنية إلى جانب لين مانويل ميراندا والمغنية ديان وارين اللذين تُعرض أغنيتاهما أيضاً خلال الاحتفال.
كتبت نجمة موسيقى البوب بيونسيه أغنية Be Alive لفيلم «كينغ ريتشارد» الذي يتناول قصة صعود بطلتي كرة المضرب الشهيرتين سيرينا وفينوس وليامز ويؤدي فيه الممثل ويل سميث دور والدهما ومدربهما.
في هذا الإطار، أفادت مجلة «فارايتي» بأنّ النجمة ستؤدي أغنيتها مباشرة على الهواء من ملاعب كرة المضرب في كومبتون، وهي منطقة فقيرة في ضواحي لوس أنجلوس شهدت بدايات البطلتين الشقيقتين.
أما بيلي أيليش وشقيقها فينياس، فسيؤديان أغنية No Time to Die الخاصة بأحدث أفلام جيمس بوند الذي يحمل الاسم نفسه (إخراج كاري فوكوناغا).
كذلك، طُلب من فان موريسون الذي كتب أغنية Down to Joy لفيلم كينيث براناه «بلفاست» أن يغني خلال أمسية الأوسكار على غرار منافستيه. لكن المنظمين قالوا إنه «لن يتمكن من حضور الاحتفال بسبب مواعيد حفلاته».
وكان فان موريسون أبدى رفضه القيود الصحية المرتبطة بالجائحة من خلال تصريحات علنية وأغنيات تنتقد تدابير الحجر، وأعلن معارضته إلزامية تلقي اللقاحات المضادة لكوفيد-19.
على خطٍ موازٍ، توقّع البعض أن تؤدي مواقفه هذه إلى إعادة النظر في مشاركته في أمسية الأوسكار، إذ أنّ المنظمين اشترطوا أن يكون المرشحون والمدعوون والإعلاميون تلقوا اللقاح، فيما سمحوا للفنانين الذين سيؤدون وصلات غنائية ولمقدمي الاحتفال بالصعود إلى خشبة المسرح من دون إبراز شهادة تطعيم شرط خضوعهم لمجموعة فحوص صارمة.
ويحضر أيضاً سيباستيان ياترا لتقديم أغنية Dos Oruguitas التي كتبها النجم لين مانويل ميراندا لفيلم الرسوم المتحركة «إنكانتو» لصالح «ديزني».
أما أغنية Somehow You Do التي كتبتها ديان وارن لفيلم Four Good Days، فتؤديها ريبا ماكنتاير على مسرح الأوسكار. ورشحت ديان وارن 13 مرة لجائزة الأوسكار لكنها لم تفز بها أي مرة بعد.