تصدّر فيلم The Power of the Dog الذي أخرجته النيوزيلندية جين كامبيون وأدّى بطولته بنديكت كامبرباتش، السباق للفوز بجوائز أوسكار بنسختها الرابعة والتسعين مع 12 ترشيحاً، على ما أعلنت «الأكاديمية الأميركية لفنون السينما وعلومها»، وهي الجهة القائمة على هذه المكافآت العريقة.ورُشّح شريط الويسترن السوداوي خصوصاً للفوز بجوائز أوسكار في فئات أفضل فيلم، وأفضل مخرج، وأفضل ممثل، وأفضل أداء تمثيلي في دور ثانوي للنساء والرجال.
وتلاه فيلم «دون» للمخرج الفرنسي ــ الكندي دوني فيلنوف مع عشرة ترشيحات، ثم «بلفاست» للبريطاني كينيث براناه، و«قصّة الحيّ الغربي» للأميركي ستيفن سبيلبرغ مع سبعة ترشيحات لكل منهما.
قائمة الأشرطة المرشّحة عن فئة أفضل فيلم شملت: The Power of the Dog، و«بلفاست»، «قصّة الحيّ الغربي»، و«لا تنظروا إلى السماء» (إخراج آدم مكاي)، وDrive my Car (إخراج ريوسوكي هاماغوتشي)، و«دون»، و«كينغ ريتشارد» (إخراج رينالدو ماركوس غرين)، و«كودا» (إخراج سيان هيدر)، و«ليكوريش بيتزا» (بول طوماس أندرسون)، Nightmare Alley (إخراج غييرمو ديل تورو).
أما فئة أفضل مخرج، فرُشّح عنها: كينيث براناه عن «بلفاست»، ريوسوكي هاماغوشي عن Drive my Car، وبول طوماس أندرسون عن «ليكوريش بيتزا»، وجين كامبيون عن The Power of the Dog، وستيفن سبيلبرغ عن «قصّة الحيّ الغربي».
قائمة المرشّحين عن فئة أفضل ممثل، شملت: خافيير بارديم (Being the Ricardos)، بنديكت كامبرباتش (The Power of the Dog)، أندرو غارفيلد (تيك، تيك...بوم!)، وويل سميث (كينغ ريتشارد)، دينزل واشنطن (ذا تراجيدي أوف ماكبث).
وبالنسبة إلى أفضل ممثلة، فهناك: جيسيكا تشاستين (The Eyes of Tammy Faye)، أوليفيا كولمان (The Lost Daughter)، بينيلوبي كروز (Parallel Mothers)، نيكول كيدمان (Being the Ricardos)، وكريستين ستيوارت (سبنسر).
على صعيد أفضل فيلم بلغة أجنبية، ضمّت القائمة: Drive My Car (اليابان)، «فلي» (الدنمارك)، «يد الله» (إيطاليا)، Lunana: A Yak in the Classroom (بوتان)، وThe Worst Person in the World (النروج).
أما الأفلام التي اختيرت للتنافس على فئة أفضل فيلم تحريك، فهي: «إنكانتو»، و«لوكا»، وThe Mitchells vs. the Machines، و«فلي»، وRaya and the Last Dragon.
ومن المقرّر توزيع جوائز الأوسكار ضمن احتفال يقام في لوس أنجلوس في 27 آذار (مارس) 2022.