رفعت أيقونة الشطرنج الجورجية، نونا غابرينداشفيلي، دعوى تشهير ضد منصة البث التدفقي الأميركية «نتفليكس»، قائلة إنّها صوّرتها بشكل غير صحيح في مسلسلها The Queen's Gambit (مناورة الملكة).وتشير القضية إلى مقاطع في الحلقة الأخيرة من العمل الدرامي المحدود تقول إن غابرينداشفيلي، التي تبلغ الآن 80 عاماً، لم تلعب الشطرنج مع الرجال مطلقاً، وهو ما يناقض الواقع.
ويشير نص الدعوى إلى أنّه بحلول عام 1968، الذي عرضته الحلقة الأخيرة، واجهت غابرينداشفيلي ما لا يقل عن 59 لاعباً من الذكور، وفق ما نقل موقع «هيئة الإذاعة البريطانية» وصحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية.
يستند المسلسل إلى رواية صادرة عام 1983 كتبها والتر تيفيس وتركز على لاعبة شطرنج متخيّلة تُدعى بيث هارمون (أدّت دورها أنيا تايلور جوي). وعُرض العمل العام الماضي، ليصبح «أكبر مسلسل محدود على الإطلاق» في تاريخ المنصة.
وفي الحلقة الأخيرة، ذكر أحد المعلقين غابرينداشفيلي عندما وصف هارمون، قائلاً: «الشيء الوحيد غير المعتاد فيها، حقاً، هو جنسها. وحتى هذا ليس فريداً في روسيا. فهناك نونا غابرينداشفيلي، لكنّها بطلة العالم ولم تواجه الرجال أبداً».
وأشارت الدعوى المكوّنة من 25 صفحة والمرفوعة في محكمة المقاطعة الفيدرالية في لوس أنجليس يوم الخميس الماضي إلى أنّ Netflix «تعمّدت وبوقاحة الكذب حول إنجازات غابرينداشفيلي من أجل الغرض الرخيص والساخر المتمثل في إبراز الدراما من خلال إظهار أن بطلتها الخيالية تمكنت من فعل ما لم تفعله أي امرأة أخرى، بما في ذلك غابرينداشفيلي». وأضافت الدعوى أنّ «الادعاء بأنّ غابرينداشفيلي لم تواجه الرجال قط كاذب بشكل واضح، فضلاً عن كونه متحيّزاً جنسياً بشكل فاضح ومقلل للشأن».
وُلدت غابرينداشفيلي عام 1941 في بلدة زوغديدي الجورجية، وبدأت لعب الشطرنج في سن 13 عاماً، وأصبحت بطلة العالم للسيدات في العشرين من عمرها، وكانت أوّل امرأة تحصل على لقب الأستاذ الكبير، وفقاً للدعوى القضائية التي تشدّد أيضاً على أنّه «بحلول عام 1968، كانت غابرينداشفيلي تنافس ما لا يقل عن 59 من لاعبي الشطرنج الذكور (28 منهم في نفس الوقت في مباراة واحدة)، بما في ذلك ما لا يقل عن 10 من الحاصلين على لقب الأستاذ الكبير في ذلك الوقت».
وتسعى غابرينداشفيلي، التي تعيش في تبليسي ولا تزال تنافس في بطولات الشطرنج، للحصول على تعويض قدره 5 ملايين دولار وإلغاء عبارة أنّها لم تلعب أبداً ضد الرجال من المسلسل. وتقول الدعوى القضائية إنّ هذه الفقرة قد تم تغييرها من الكتاب الذي تستند إليه السلسلة.
تجدر الأشارة إلى أنّ The Queen's Gambit شوهد في أكثر من 62 مليون منزل في أوّل 28 يوماً بعد إطلاقه، وفقاً لـ «نتفليكس». كما فاز بجائزتين في احتفال جوائز «غولدن غلوب» لهذا العام ورُشح عن 18 فئة ضمن جوائز «إيمي» التي تقام بعد ساعات.