أمس الثلاثاء، أعلن «المركز السينمائي المغربي» عن ترشيح فيلم «علّي صوتك» للمخرج نبيل عيوش للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة الرابعة والتسعين من الحدث الأشهر عالمياً بمجال السينما.الفيلم بطولة إسماعيل أدواب، نهيلة عارف، أنس بسبوسي وأمينة كنان.
يتناول «علّي صوتك» قصة مجموعة من المراهقين المهووسين بثقافة الـ «هيب هوب»، «لديهم أشياء كثيرة يودون قولها من دون أن يمتلكوا أدوات التعبير»، كما أوضح عيوش في تصريحات إعلامية سابقة. تدور أحداث الفيلم في حي سيدي مومن الهامشي في الدار البيضاء، الذي اشتُهر العام 2003 عندما خرج منه معظم الانتحاريين الذين نفذوا هجمات دامية في العاصمة الاقتصادية وقتها خلفت 33 قتيلاً. سبق للمخرج أن صوّر في هذا الحي مشاهد من فيلمه «علي زاوا» سنة 1999 عن قصة أطفال مشردين. كما عاد ليصور فيه مشاهد من فيلم «يا خيل الله» (2012) المستوحى من رواية للكاتب ماحي بينبين حول تطرف الانتحاريين الاثني عشر الذين نفذوا هجمات 2003.
وفي العام 2014 أسس نبيل عيوش في هذا الحي المركز الثقافي «النجوم» الذي يقدم ورشات لتعلم الموسيقى والرقص للشباب، في حي عانى طويلاً من غياب أي مرافق ثقافية. وقد استقطب من بين رواده جل ممثلي فيلم «علّي صوتك».
وقال المركز إنّ لجنة متخصصة اختارت «علّي صوتك» من بين أربعة أفلام كانت مؤهلة للترشّح وفق المعايير المحددة من «أكاديمية فنون وعلوم السينما» المنظّمة للحدث.
قوبل الفيلم باستحسان كبير لدى عرضه للمرة الأولى في شهر تموز (يوليو) الماضي، ضمن المسابقة الرسمية لـ «مهرجان كان السينمائي الدولي» في فرنسا.
علماً بأنّه يحقّ لجميع الدول ترشيح فيلم ليمثلّها في مسابقة أفضل فيلم أجنبي لغاية الأوّل من تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، قبل أن تعلن الأكاديمية عن قائمة قصيرة مؤلّفة من 15 شريطاً.
وتجدر الإشارة إلى أنّ النسخة المقبلة من الأوسكار ستقام في لوس أنجليس في 27 آذار (مارس) 2022.