أفرجت المغنية السورية لينا شماميان (1980) عن أحدث أعمالها «طريق الشمس»، على طريقة الفيديو كليب. أُنجزت النسخة المصوّرة من العمل في مصر أمام كاميرا المخرج المصري أحمد جوهر، فيما تولّى اللبناني ماهر صبرا مهمة الكتابة، واهتم الفلسطيني أحمد الخطيب بالتوزيع والتركي جيهان سيزير بالتوزيع الموسيقي. تعليقاً على العمل الجديد الذي أهدته لـ «فلسطين وسوريا ولبنان والعراق»، تقول شماميان إنّه «تحيّة منّا لبلاد الشمس التي أصابها التعب على قدر مافيها من جمال وعظمة تاريخية... تحية لشعبها الشجاع الذي اختار النجاة وأصر أن يبني فوق الرماد رغم الحرب والشتات والحصار». وتضيف: «أملنا بجيل جديد عارف نفسه يعيش مستقبل من نور ويبني عالم أكثر رحمة وإنسانية». قبل أن تتوجّه للسوريين بالقول: «الأصعب من الجراح لملمة الجراح وإنتوا الأقوى، وزي ما قدرنا نبني الماضي نقدر نبني بإدينا المستقبل.. كلنا واحد».
على خطٍ موازٍ، تطلق لينا حملة جماهيرية بعنوان «طريق الشمس» بهدف دعم الفنانين والشخصيات العامة وحتى الجمهور نفسه بهاشتاغ الأغنية للتضامن مع شعوب منطقة «بلاد الشام»، ومع كل شعب يعاني مع حقه في الحياة ومستقبل جميل وحاضر أفضل. وتقوم الحملة على مشاركة الجميع بكلام أو فيديو مصوّر أو بوست، وقد انطلقت بمشاركة عدد من نجوم الدراما والسينما في مصر، من بينهم: طارق صبري، بشرى، يسري نصر الله وأمير رمسيس وغيرهم من الذين شاركوا في الكليب.
تندرج «طريق الشمس» ضمن مجموعة من الأغنيات التي سجّلتها لينا خلال إقامتها في القاهرة، من بينها عمل باللهجة المصرية من المقرّر إزاحة الستار عنه الشهر المقبل. كما تنوي صاحبة أغنية «​ياخي أنا سورية» الإطلالة من جديد على جمهورها المصري من خلال حفلات صيفية، اعتباراً من 28 تموز (يوليو) المقبل في القاهرة.