ليل أمس الأربعاء، توفيت المغنية السورية ميادة بسيليس عن عمر يناهز 54 عاماً بعد صراع مع المرض، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا).وذكرت الوكالة أنّ «وزارة الإعلام تنعى الفنانة الكبيرة ميادة بسيليس التي وافتها المنية اليوم (الأربعاء) عن عمر يناهز 54 عاماً بعد صراع مع مرض عضال».
شكّل خبر وفاة صاحبة أغنية «كذبك حلو» (حازت عنها الجائزة الذهبية لأفضل أغنية عربية 1999) صدمة كبيرة للجمهور السوري، بعد أقل من شهر من إعلان زوجها الموسيقي سمير كوفياتي، نبأ إصابتها بالسرطان.
ونعاها الآلاف من أصدقائها ومحبيها ومتابعيها، من بينهم الفنان أيمن زيدان الذي وصفها بـ «الأيقونة المبدعة». وكتب على صفحته الشخصية على فايسبوك: «تهزمني الكلمات وأنا أشيّع قطعة من القلب».
كذلك، نعاها فنانون آخرون أمثال باسم ياخور الذي كتب على الموقع نفسه: «كم هو محزن خبر رحيلك ايتها الفراشة. وداعاً ميادة بسيليس».
عُرفت ميادة بسيليس بتقديمها سلسلة من الأغاني على مدار أكثر من خمس وعشرين سنة، بالإضافة إلى تترات مجموعة من المسلسلات والأفلام السورية والعربية، منها «أبناء القهر».
بسيليس من مواليد حلب في عام 1967، بدأت مسيرتها الفنية مبكراً حيث صدر لها 14 ألبوماً أولها من «قاتلي بالهجر».
أحيت بسيليس عدداً كبيراً من الحفلات داخل سوريا وخارجها، إحداها في «مجمع قصر الفنون الجميلة» في مينة سان فرانسيسكو الأميركية، وأخرى في دار الأوبرا في مدريد ودار الأوبرا المصرية. كما أنّها حصدت عدداً من الجوائز المحلية والعربية، منها الأورنينا الذهبية ثلاث مرات، والجائزة الأولى في مهرجان الموسيقى العربية في الدار البيضاء، والجائزة الذهبية لأفضل أغنية مصورة والذهبية في مهرجان القاهرة، وغيرها.