توفي مصمم الأزياء الفرنسي بيار كاردان، صاحب التصاميم الاستشرافية وأحد الأسماء الطليعية في عالم الألبسة الجاهزة، اليوم الثلاثاء، عن 98 عاماً على ما أعلنت عائلته لوكالة «فرانس برس». وهو ما أكدته أيضاً «أكاديمية الفنون الجميلة» في فرنسا في بيان على «تويتر».فارق المصمم المولود لمهاجرين إيطاليين ورجل الأعمال المعروف عالمياً، الحياة صباحاً في المستشفى الأميركي في منطقة نويي غرب العاصمة الفرنسية.
وُلد بيار كاردان في إيطاليا في السابع من تموز (يوليو) 1922، في سان دي بياجيو كالالتا بالقرب من تريفيزو. أحدث كاردان انقلاباً في عالم الأزياء والموضة في الستينيات والسبعينيات، بما أدخله من لمسات عصرية، كما اشتهر بما أدخله من طفرة على عالم الموضة بنجاحه في جعل اسمه علامة تجارية بارزة لها وزنها.
اشتهر كاردان بأسلوبه المبتكر وتصميمات عصر الفضاء. وهو يفضل الأشكال الهندسية والزخارف، وغالباً ما يتجاهل شكل أنثى. إلا أنّ التجريب ليس عملياً دائماً. علماً بأنّ المصمّم الذي قدّم «فستان الفقاعة» في عام 1954 عُيّن سفير النيات الحسنة لليونسكو في عام 1991.
وفي 16 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2009، رُشح ليكون سفير النيات الحسنة لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو).
انتقل كاردان إلى باريس في عام 1945. وهناك، درس الهندسة المعمارية، وعمل مع جان باكين بعد الحرب، ومع إلسا سشاباريل حتى أصبح رئيساً لأزياء دار «كريستيان ديور» في عام 1947، ولكنه منع من العمل في «بالينسياغا». أسس دار الأزياء الخاصة به في عام 1950، ليبدأ حياته المهنية عندما صمم حوالي 30 زي لـ «حزب القرن»، في حفلة تنكرية في 1951.
بدأ في تصميم الأزياء الراقية في عام 1953، كما كان أول مصمّم ينتقل إلى اليابان باعتبارها سوقاً للأزياء العالية عندما سافر إلى هناك في عام 1959.
صاحب الإمبراطورية الشهيرة التي افتتحت لها فروعاً في كثير من المدن حول العالم، لم تقتصر أنشطته على صناعة الأزياء، بل توسعت إلى مجالات أخرى.