أطلق مصمم أزياء كرواتي مجموعته من الأقنعة «المبهجة»، المستوحاة من الخوف العالمي من تفشي فيروس كورونا المستجد. لا تقدّم هذه الأقنعة حماية ضد الفيروس الذي ما زال ينتشر في أنحاء العالم، لكن هذا الأمر لم يبعد المشترين.وقال المصمم زوران أراغوفيتش، صاحب علامة «بايت ماي ستايل»، في حديث لوكالة «فرانس برس»: «أتت فكرة تصميم هذه الأقنعة بشكل عفوي». وأضاف: «كل صباح أثناء تناول القهوة كنا نتكلم عن فيروس كورونا ونقص الأقنعة».
وتابع هذا المصمم البالغ 39 عاماً والذي يعيش في زغرب: «صممت قناعاً ملوّناً ومبهجاً مثل الثياب التي أصممها ونشرت صورة له على حسابي على «إنستغرام» كمزحة». لكن سرعان ما أثارت الأقنعة القطنية المستوحاة من شخصيات «ديزني» والـ «بوب آرت» والقصص المصورة، اهتماماً في كل أنحاء البلاد.
ولفت المصمم إلى أنّ عشرات الأقنعة التي تبلغ كلفتها حوالى 9 يورو، بيعت منذ بدء الإنتاج قبل نحو أسبوعين، وما زال الناس يطلبونها، مشدداً في الوقت نفسه على أنّ أفضل طريقة لمكافحة الخوف من الفيروس تتمثّل في العناصر الإيجابية مثل الملابس: «صحيح أنّها ليست أقنعة طبية، لكنها أكسسوارات مبهجة». وسجّلت كرواتيا حتى كتابة هذه السطور تسع إصابات بالفيروس.