يشارك فنانون من لبنان ومصر وتونس في إحياء «مهرجان الإسكندرية الدولي» السادس عشر للأغنية الذي ينطلق في 22 آب (أغسطس) الحالي ويستمر لغاية 26 من الشهر نفسه في المدينة المصرية الساحلية.

منذ عام 2003، تنظم المهرجان «جمعية فناني ومبدعي الإسكندرية» التي تخصص عائد الحفلات لصالح أنشطة خيرية بالمدينة المطلة على البحر المتوسط.
قال رئيس المهرجان، عوف همام، في مؤتمر صحافي أمس الخميس إنّ افتتاح المهرجان في سيكون بصوت اللبنانية نوال الزغبي والمصري مصطفى قمر بينما سيكون الختام مع محمد منير وعازفة الماريمبا نسمة عبد العزيز. ومن بين المشاركين أيضاً في التونسية صوفيا صادق والمصري مدحت صالح.
يكرّم الحدث المرتقب مجموعة من الموسيقيين والمغنين العرب، منهم المغربية هدى سعد والموسيقار الأردني إميل حداد والموسيقار المصري رضا رجب، بالإضافة إلى شخصيات بارزة في مجالات أخرى مثل الرياضة والطب والسينما.
إلى جانب الحفلات الغنائية، يشمل برنامج المهرجان مسابقة دولية للغناء تضم متنافسين من السعودية ومصر والأردن والمغرب.
في هذا السياق، نقلت وكالة «رويترز» عن أمين عام المهرجان، الشاعر عماد حسن، قوله إنّ إجمالي جوائز المسابقة يبلغ حوالي 4500 دولار أميركي، تُقسم على خمس جوائز إضافة إلى جائزة خاصة تمنحها لجنة التحكيم.
تتشكل لجنة التحكيم برئاسة الموسيقار اللبناني سليم سحاب وعضوية الموزع حسن الشافعي والشاعر إيهاب عبد السلام والموسيقار هاني شنودة وزميلَيْه راجح داود وهاني مهنى والشاعر أيمن بهجت قمر والمغنية أنوشكا والشاعر عماد حسن.