في مثل هذا الوقت من كل سنّة، يحرص عدد من الفنانين على استقبال شهر رمضان على طريقتهم الخاصة. هكذا، يُصدر مغنون أناشيد وأدعية دينية خاصة بهذه المناسبة.«ربّي» هو عنوان الدعاء (59 ثانية) الذي أطلقه أخيراً عاصي الحلاني عبر السوشال ميديا والقناة الرسمية لشركة «روتانا للصوتيات والمرئيات» على «يوتيوب»، وتعاون فيه مع الشاعر اللبناني نزار فرنسيس لناحية الكلمات.
وكما كان متوقعاً، أدّت المغنية اللبنانية المعتزلة أمل حجازي أنشودة «الله أكبر» (كلمات وألحان مصطفى شكري، وألحان حسام صعبي). العمل الذي تولّت أمل إنتاجه شخصياً، متوافر على طريقة الفيديو كليب (بمصاحبة كلمات) عبر قناتها الرسمية على «يوتيوب» والمنصات الاجتماعية المختلفة.
قرّر النجم المصري عمرو دياب طرح أربعة أدعية دينية طوال الشهر الحالي، أحدها من كلمات تركي آل الشيخ، والبقية اختيرت كلماتها من أشعار الراحل مجدي النجار، فيما ألقيت مهمة التلحين على عاتق عمرو مصطفى، والتوزيع على عاتق أسامة الهندي. ويفترض أن تبصر هذه الأعمال النور حصرياً على شبكه قنوات «النهار» المصرية.
أما المصرية أنغام، فكشفت عن أغنية «30 يوم فرحة» (كلمات أمير طعيمة، وألحان وتوزيع خالد عز)، فيما أفرجت مواطنتها كارمن سليمان عن «سبحانه» (كلمات أحمد سرور، وألحان مصطفى جاد، وتوزيع أسامة سامي)، كما أطلق المصري أحمد سعد عملاً دينياً بعنوان «مسحراتي» تعاون فيه مع محمود هلال لناحية الكلمات، وكريم فتحي في الألحان، وإسلام الحسن في التوزيع. مع العلم بأنّ سعد كان قد أفصح عن نيّته طرح ميني ألبوم ديني خلال رمضان يحتوي على أناشيد وأدعية.
بعدما حقق النجم الإماراتي حسين الجسمي نجاحاً كبيراً في عام 2012 عبر أنشودة «الله يا الله» (كلمات أنور المشيري، وألحان أحمد الهرمي)، أعاد المغني السوري حازم الشريف أداء مقطع منها على طريقته الخاصة، ونشرها على السوشال ميديا و«يوتيوب» حيث لاقى رواجاً لافتاً.
من ناحيته، هنّأ المغني اللبناني نادر الأتات المعجبين والمتابعين بحلول شهر الصوم من خلال إعادة نشر الأنشودة الدينية التراثية الشهيرة «رمضان تجلّى وابتسم»، بعدم كان قد أطلقها بصوته العام الماضي. مع العلم بأنّ أسماء كثيرة من المتوقع أن تنضم إلى هذه اللائحة خلال الأيّام المقبلة، على رأسها السورية أصالة.